غنام غنام يضيء على نشأة أبي الفنون في “القراءة المسرحية”

انطلقت مساء أمس الأول في معهد الفنون المسرحية في الشارقة ورشة “القراءة المسرحية” التي تنظمها إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام وتستمر حتى 8 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ويشرف عليها الكاتب والمخرج المسرحي الأردني غنام غنام، يشارك في الدورة نحو 15 متدرباً من هواة المسرح وخريجي جامعات من مختلف التخصصات .

بداية ذهب غنام غنام نحو تبسيط مفهوم الكتابة التي تؤدي وظيفة التعبير عن حياة الإنسان بكلمات مختصرة، ثم ذهب أبعد من ذلك لأصل المسرح الذي يشار دائما بأن منشأه يوناني، لكنه استدرك ليؤكد أن شمال سوريا الطبيعية التي شهدت أقدم الحضارات في العالم، وهي التي تعرف بمنطقة الهلال وشهدت أول زواج في التاريخ بين “بعل” و”عنات”، في الأسطورة المعروفة، هي الأصل في نشوء فكرة المسرح الذي انتقل في ما بعد إلى اليونان، وتضمنت مقدمة غنام غنام الكثير من التفاصيل التي تبرهن ما ذهب إليه، حيث أسهمت الحضارات الفينيقية والكنعانية والأوغاريتية ومن ثم الفرعونية والبابلية في تأسيس المفاهيم الأساسية لفكرة المسرح ومنها: فكرة القناع وفكرة المنبر والأناشيد .

ويتضمن برنامج الورشة تعريف المشاركين بأفكار مثل: موت النص وموت المؤلف والحاجة إلى الاختزال، وضرورة توفر شرط البلاغة المسرحية في النص، بما في ذلك عناصر التشكيل والموسيقى، ومن المفروض أن تتضمن الورشة في الأيام المقبلة مجموعة من المشاركات الشخصية للمتدربين في ضوء تقديمهم لنصوص اقترحتها الورشة وسوف تتبعها نقاشات جادة حول المضامين والأفكار المطروحة في هذه النصوص في صيغة تطبيقات عملية، وتمارين على تفكيك الصورة الدرامية للنصوص، يلي ذلك انفتاح الورشة على نوع من التخصص في ضوء أسئلة جديدة يقترحها غنام غنام، وتتعلق بطبيعة النص المراد كتابته، ودراسة الحركة في النص بما في ذلك تعريف الصمت، وما إذا كان النص يتميز بلغة يمكن تثويرها في فضاء العرض المسرحي .

يذكر أن الورشة تستمر عشرة أيام بواقع ثلاث ساعات يومياً من الخامسة إلى الثامنة مساء، وتجيء في ختام برنامج تدريبي استهلته إدارة المسرح في الدائرة منذ بداية العام، ونظمت خلاله ورش عدة في الإخراج والتمثيل والإضاءة والكتابة، واستعانت بأساتذة مسرح من داخل وخارج الدولة لتنشيطه والإشراف عليه من ذوي الخبرة في مجال المسرح .

وتعتمد ورشة القراءة المسرحية صيغة تدريبية مفتوحة على القراءة والنقاش بين المشرف والمتدربين، ويأتي كل مشارك بنص مسرحي كامل من إنجازه أو من إنجاز غيره، أو بمشهد من نص مسرحي أو حتى تخطيط أولي لكتابة نص مسرحي ويقدمه في الورشة، ومن ثم يجري النقاش حوله للوصول إلى مزاياه أو اشكالياته الفنية والدلالية .

 

الشارقة – “عثمان حسن:

http://www.alkhaleej.ae/

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *