أخبار عاجلة

محفوظ عبد الرحمن: المسرح برلمان العرب الحقيقي وسارة علام ومحمد آدم يشعلان البهجة في بيت الأدباء

شهد اليوم الثالث للأسبوع الثقافي المصري بالعراق، فعاليات متعددة حيث بدأ اليوم بجلسة شعرية في مقر الاتحاد العام للكتاب والأدباء والتي افتتحها الأديب ألفريد سمعان

الأمين العام لاتحاد الأدباء بكلمته التي أشاد فيها بالثورة المصرية وكيف أنه تابع أحداثها لحظة بلحظة مثله مثل كل شعب العراق الذي كان ينتظر أن تنتصر الإدارة المصرية بشبابها الواعي والناضج.


وقال سمعان في كلمته إن جيش مصر العظيم وقف مع الإرادة الشعبية وحرص علي ألا تنزلق مصر فيما انزلق إليه العراق، وأكد أن هذا ليس بالجديد علي الشعب المصري الذي أتت منه أم كلثوم ورياض السنباطي والكثير من الأدباء والشعراء والمفكرين والممثلين المصريين الذين أناروا سماء العروبة بأكملها وتعلموا في مدارسهم. 

وذكر سمعان رسائله مع الكاتب الكبير عباس محمود العقاد وعميد الأدب العربي طه حسين. 

واستهلت الشاعرة الشابة سارة علام الجلسة الشعرية التي أقيمت صباحاً بمجموعة من قصائدها في ديوانها “دون أثر لقبلة” التي أثارت إعجاب الحضور، ثم تبعها الشاعر الكبير محمد آدم الذي ألقي أحد قصائده وسط تصفيق وترحيب الحضور، وانتهت الجلسة بتسليم الشاعرين هدية تذكارية تذكرهم بورود بغداد. 

وانتهت فاعليات اليوم الثالث بأمسية ثقافية للكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن في مقر جمعية الثقافة للجميع، وتحدث الكاتب الحائز علي جائزة النيل لهذا العام، عن تجربته مع الكتابة وخاصة الكتاب في المسرح الذي تأثر به وأثر فيه كثيرًا حيث أكد أن المسرح هو البرلمان الحقيقي للشعوب العربية ورغم احترامه وتقديره لكل البرلمانات العربية إلا أنه يري في المسرح تنفس حقيقي وانعكاس واضح لما يقوله الشعب ويعزف سيمفونيته يوميا، وأكد علي أنه سيظل يكتب حتي يأخذ ملك الموت القلم من يده لأن الموت قد يباغت روحه وليس قلمه. 

وأعرب محفوظ عن حزنه الشديد علي ما وصل له المسرح العربي الذي خرب علي يد الطغاة وينتظر أن تكون هناك مبادرات لإعادة ترميم ماحل بالمسارح العربية والعودة مرة أخري بالنصوص الجديدة، بل وبناء مسارح جديدة تشجع الكتاب للإبداع ودخول المسرح بروح جديدة وموضوعات مهمة للمواطنين. 

وانتهت فاعليات الأمسية الثقافية بإلقاء د. رائد العزاوي مستشار العلاقات الثقافية الخارجية العراقية ومنسق الأسبوع الثقافي المصري، الذي أدار الحوار مع الكاتب الكبير بمجموعة مختارة من أبيات شعرية للشاعر الكبير فاروق جويدة. .

 

بغداد- سارة رمضان

http://gate.ahram.org.eg

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *