أخبار عاجلة

افتتاح الموسم المسرحي لموسم 2012/2013 في المملكة المغربية

 

ينطلق الموسم المسرحي هذه السنة في ظروف مغايرة تميزت بالصيغة الجديدة للدعم المسرحي لموسم 2012/2013 بناء على التعديلات التي عرفها القرار المنظم للدعم المسرحي في إطار تشاركي مع الهيئات الممثلة للقطاع. وقد تركزت هذه التعديلات بالأساس على الدعم والترويج معا من خلال المعاينة المباشرة للعروض المسرحية.

وقد مكنت هذه العملية، إلى جانب البرنامج الوطني لتنشيط المراكز الثقافية والبرمجة السنوية للمسرح الوطني محمد الخامس والاستجابة لبعض التظاهرات والمهرجانات، من برمجة ترويج ما يفوق خمسمائة (500)عرض مسرحي بمختلف جهات ومدن وأقاليم المملكة خارج محور الرباط/ الدارالبيضاء.

وتتواصل عملية الدعم لهذا الموسم 2013/2014 بإعلان اللجنة خلال شهر يوليوز عن ترشيح اثنين وأربعين(42) عملا مسرحيا للمعاينة تمثل مختلف المدارس والاتجاهات المسرحية وتعكس التنوع اللغوي والجهوي لبلادنا. وستتم معاينتها وفق جدول زمني يساهم في تخفيف العبإ على الفرق وكذا خلق حركة ثقافية وفنية جهوية على شكل تظاهرات مسرحية تتوج بالإعلان عن النتائج النهائية في أواخر يناير 2014 ، وذلك على النحو التالي:

  • · الحسيمة : من 22إلى26 نونبر 2013

معاينة الفرق المرشحة من وجدة وجرادة  وبركان والحسيمة

  • · تطوان: من29 نونبرإلى 3 دجنبر 2013

معاينة الفرق المرشحة من تطوان  وطنجة والعرائش و شفشاون

  • · تزنيتمن 6 إلى 8 دجنبر 2013
  • معاينة الفرق المرشحة من أكادير وكلميم
  • · مراكش : من 11 إلى 17 دجنبر 2013

معاينة الفرق المرشحة من مراكش وبني ملال وأسفي

  • · الدارالبيضاء : من 19 إلى 26 دجنبر 2013

معاينة الفرق المرشحة من الدارالبيضاء

  • · الرباط: من 3 إلى 16 يناير2014

معاينة الفرق المرشحة من الرباط وسلا والقنيطرة ومكناس

أما برسم الموسم 2014/2015 ، وفي إطار التطوير التدريجي لأساليب الدعم، فستعمل الوزارة على الرفع من اعتمادات الدعم المسرحي لتصل إلى 10 مليون درهم تخصص لدعم كل العمليات المرتبطة بالإبداع المسرحي من كتابة وإنتاج وترويج وتدبير للمؤسسات المسرحية وذلك عبر تقديم مشاريع مضبوطة وجادة.

إلى جانب الدعم المخصص للإبداع المسرحي تواصل الوزارة اهتمامها بالتكوين من خلال تطوير قدرات المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، المؤسسة المؤهلة لتكوين الاجيال القادمة من الممثلين والسينوغرافيين والمنشطين الثقافيين وذلك عبر الرفع من إمكانياتها اللوجستيكية والمالية.

كما ستسعى الوزارة كذلك إلى جعل المهرجان الوطني للمسرح عرسا ثقافيا وفنيا كبيرا تلتقي فيه الأسرة المسرحية للحوار والتبادل وتقديم آخر الإبداعات وتتويج أفضلها.

إضافة فقرة حول الشراكة مع التلفزة

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.