أخبار عاجلة

صفاء البيلي : كتابة المسرح للطفل تشعرني بالرهبة

أكدت الشاعرة والكاتبة صفاء البيلي أنها تشعر بالرهبة والخوف من تجربة الكتابة للأطفال حيث كانت تجد فى هذه الخطوة صعوبة خاصة وأنه يتم مخاطبة واقناع الطفل بما يقدم في ظل الإنفتاح والتطور التكنولوجي الذي نعيش فيه الآن.

وأوضحت صفاء البيلي أنها تحرص على إدخال عناصر مختلفة لإثراء كتاباتها الموجهة للطفل لجذب وإضفاء البهجة لديه وخاصة في المسرحيات الموجهة له ، لافتة إلى أن مسرحية “أستغماية ” التي كتبتها للطفل وهي تحتوى على عناصر مبهرة مثل خيال الظل ، وعرائس الماريونت ، بالإضافة إلى العنصر البشري وهم الأطفال ، كما صاحب ذلك أشعار وأغاني خاصة بالعرض من تأليفها.

من جانب آخر أعربت الشاعرة والكاتبة صفاء البيلي عن سعادتها البالغة لحصول نصها المسرحي المتميز “أستغماية”على المركز الثاني في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للطفل في دورته الخامسة لعام 2013 ، والتي تجريها الهيئة العربية للمسرح بالشارقة.
ولفتت إلى أنه رغم حصولها على العديد من الجوائز على المستويين المصري والعربي إلا أن هذه الجائزة تمثل لها الكثير خاصة وأنها عن أول تجربة لها في كتابة نص خاص موجه للطفل بعد تاريخ طويل للكتابة للكبار.
وأوضحت أنها إستلهمت مسرحية “أستغماية”من التراث الشعبي الممزوج بالتراث الفرعوني من خلال حكاية “الفلاح الفصيح “الشهيرة ، ويحكي العمل عن الثورة والعدل والحق ، كما يحث الطفل على كيفية الحصول على حقة بالطرق السلمية والمشروعة.
يذكر أن مسابقة التأليف المسرحي للطفل تنافس فيها أربعة وثمانين كاتبا من مختلف الدول العربية ، وجاءت التصفيات التي مرت بثلاث مراحل حيث تأهل للمرحلة الثانية ثمانية وأربعون نصا، فيما تأهل للمرحلة الثالثة ستة وعشرون نصا، فاز منها ثلاثة حيث حصل جليل خزعل من العراق على المركز الاول عن نص “هدية العصفور”، وحصلت صفاء البيلي على المركز الثاني عن نص “استغماية”،وحصلت هيا صالح من الأردن على المركز الثالث عن نصها “من حقي أن”.

 

http://www.alwafd.org


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.