أخبار عاجلة

مصر والعراق والأردن تحصد جوائز مسابقة تأليف النص المسرحى للأطفال

أعلنت الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح، عن نتائج مسابقة تأليف النص المسرحى الموجه للأطفال للعام 2013، حيث فاز بالمركز الأول جليل خزعل من العراق، عن نصه “هدية العصفور، وفاز بالمركز الثانى صفاء البيلى من مصر، عن نصها “استغماية”. وفاز بالمركز الثالث هيا صالح من الأردن، عن نصها “من حقى أن”.

وقالت الهيئة فى بيان صحفى إنها إذ تهنئ الفائزين فى النسخة الخامسة من مسابقة تأليف النص المسرحى الموجه للأطفال، لتؤكد اهتمامها باستمرار هذه المسابقة التى تشكل مع مسابقة تأليف النص المسرحى الموجه للبالغين (الكبار) موعداً مع تنافس الإبداع والمبدعين العرب، فى أهم مسابقة لتاليف النص المسرحى العربى، هذه المسابقة التى تسعى لتعزيز مكانة النص فى المشهد المسرحى، ولرفد المكتبة العربية بنصوص ومبدعين مسرحيين، يأخذون على عاتقهم دوراً تنويرياً هاماً، من خلال المضمون والأفكار وتقنيات الكتابة، وقد أفرزت خلال الدورات الأربع الماضية للساحة المسرحية العربية عدداً من الأسماء التى أصبحت مجلية فى هذا الصنف من الإبداع، كما تم تقديم عدد لا يستهان به من نصوصهم على خشبات المسارح.


بلغ عدد المتنافسين فى هذه المسابقة أربعة وثمانين كاتباً، الأمر الذى يسجل تنامياً ملحوظاً فى عدد المتنافسين، ومستوى التنافس الفنى، مما يؤشر إيجاباً إلى صوابية الاتجاه فى جهود الهيئة العربية خدمة للمسرح العربى، إنسجاماً مع توجيهات الرئيس الأعلى للهيئة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، ومشاريع الهيئة الاستراتيجية.

كما بات معلوماً فإن التصفيات قد مرت فى ثلاث مراحل، تأهل للمرحلة الثانية ثمانية وأربعون نصاً، فيما تأهل للمرحلة الثالثة ستة عشرون نصاً، فاز منها الثلاثة المذكورون آنفاً. وبهذه المناسبة تحيى الأمانة العامة أعضاء لجنة التحكيم الذين بذلوا جهداً كبيراً فى أعمال التحكيم، مثمنة روحهم العلمية والعملية.

ومن الجدير بالذكر أن الفائزين سينالون المكافأة المالية التى نص عليها الإعلان، وهى على النحو التالى: الجائزة الأولى 4000 دولار، الجائزة الثانية 3000 دولار، والجائزة الثالثة 2000 دولار.

وتعمل الهيئة على طباعة النصوص الفائزة ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح، وسيتم تكريم الفائزين ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربى، الذى يعقد دورته السادسة فى العاشر من يناير القادم فى رحاب الشارقة.

من ناحية ثانية فإن الهيئة ستضع بعين الاعتبار عدداً من النصوص المتميزة التى وصلت المرحلة النهائية من التنافس، وستعلن عن ما ستقرره بشأن ذلك لاحقاً.

 

كتب بلال رمضان

http://www1.youm7.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.