أخبار عاجلة

بالإجماع.. مصر عضو رسمي بالهيئة العالمية للسينوجرافيا

فازت مصر بعضوية رسمية لتمثيل العالم العربي وأفريقيا، كأول مركز للسينوغرافيين في قارة أفريقيا والوطن العربي، خلال المؤتمر العام للهيئة العالمية للسينوجرافيا وتقنيين ومعماريين المسرح OISTAT، المنعقد حاليًا في كارديف عاصمة إمارة ويلز ببريطانيا.

قال الفنان حازم شبل لـ«البديل» إن مصر عضو مرشح في الهيئة منذ عامين، وتم أمس الثلاثاء، التصويت على اختيار مصر رسميًا لتمثيل المنطقة العربية وأفريقيا، وتم قبول عضوية مصر رسميًا بالإجماع، من خلال قبول المركز المصري للسينوجرافيين وتقنيين المسرح ESTTCكعضو رسمي عامل بالهيئة.

وأضاف أن هذا القرار يأتي تتويجًا لمجهود دام أكثر من 10 سنوات من العمل، لوضع مصر علي الخريطة الدولية للسينوغرافيين. وأشار إلى أنه عضو فردي بالهيئة الدولية منذ عام 2004، إلا أنه سعى إلى تحويل عضويته الفردية إلى عضوية دولة، ليستفيد الجميع وخاصة اﻷجيال القادمة التي تجيد لغات الاتصال مع الآخرين.

وأوضح أن حماس عدد كبير من الزملاء شجعه على الضغط لتحقيق هذا الهدف، وأن هذه العضوية تمثل إضافة لكل المسرحيين وخاصة شباب السينوجرافيين، الذين طالبهم بأن يحافظوا على ما تم إنجازه ويطوروا هذه المشاركة.

حرص شبل على الإشادة بدور ودعم وزير الثقافة الأسبق الدكتور عماد أبو غازي، لإنشاء المركز المصري للسينوغرافيين، وبحماس ودعم الشاعر حسام نصار، الرئيس السابق للعلاقات الثقافية الخارجية.

وأكد أنه تنافس اليوم مع 13 عضوًا آخرين على عضوية مجلس إدارة الهيئة الدولية للسينوغرافيين، ضمن فعاليات المؤتمر العام للهيئة يتم فيها اختيار 7 أعضاء.

أسس الفنان حازم شبل المركز المصري للسينوجرافيين وتقنيي المسرح المصريين قبل عامين، وتقدم بطلب انضمام المركز لعضوية الهيئة العالمية لسينوجرافيين وتقنيين ومعماريين المسرح، وحصل على الموافقة في يناير 2012 ليصبح أول مركز أفريقي مشارك بالهيئة العالمية مع مراكز من أكثر من خمسين دولة.

وافتتح نشاطه بتنظيم المعرض الأول لمصممي “سينوجرافيا المسرح المصريين”، بمركز الهناجر للفنون في مايو 2012، ونظمت خلاله لقاءات وعروض مع أعضاء مجلس إدارة الهيئة الدولية لسينوجرافي ومعماري وتقني المسرح من تايوان وبلجيكا والسويد والتشيك وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية، قاموا خلاله بالتعريف بنشاط الهيئة العالمية ومشاريعها، وعقدوا اجتماعهم النصف سنوي في القاهرة للمرة الأولى في نفس توقيت المعرض.

 

 

كتب: انتصار صالح

http://elbadil.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.