أخبار عاجلة

جديد تعاونية جهيد دين الهناني للمسرح: “آخر عرض” قريبا على خشبة سيدي بلعباس

شرع مؤخرا المسرحي جهيد دين الهناني في تحضير عمل مسرحي من نوع المونودرام والذي جاء بعنوان “آخرعرض” وستدوم مدة التدريب لهذا العمل الفني ما يقرب أربعين يوما حسب ذات المتحدث، كما سيكون

عرضه الشرفي عن قريب بالمسرح الجهوي لسيدي بلعباس وكذا بقاعة المسرح الجامعي، ومن المنتظر أن يقوم صاحب العمل المسرحي بجولة فنية عبر مختلف المسارح الجهوية وذلك بمباركة العمل حسب قوله.

قال جهيد رئيس تعاونية دين الهناني للمسرح لـ”الجزائر نيوز” إنه واقف على قدم ساق للاشتغال على عمله الجديد و المتمثل في عمل فني من نوع المنودرام وهذا بعد انتهائه من دراسة نص العرض وقراءته المتكررة، حيث سيستجمع طاقته الفنية لتقديم عمل مسرحي راق ومتألق مثلما اعتاد عليه جمهوره من رواد الخشبة. وأضاف المتحدث أن “آخر عرض” سيحمل لمسة فنية ذات مستوى عال يرقى إلى المقاييس العالية للعمل الدرامي المطلوب بالمسرح الجزائري.

وتدور أحداث العرض الذي كتبه يوسف ميلة وتولى عملية الإخراج الركحي جهيد الهناني عن ثلاث شخصيات التي تركب المجتمع وتتمثل أساسا من مواطن ورجل الدين إلى جانب شخصية الحاكم، وهذه الشخصيات الثلاث تدخل في صراع مجهول الأفق حيث تتأزم الأوضاع وتزداد حدة التوترات الاجتماعية والسياسية مما ينجر عنها سجن مواطن لمدة خمس سنوات لينتهي به المطاف إلى عملية الإعدام وهذا لمجرد أن طالب بشرعيته وبحقوقه مما يدفع برجل الدين إلى اتخاد موقف تجاه المهزلة المسلطة في حق البسطاء الذين يطالبون بحقهم الشرعي للعيش بكرامة، فهذه الأحداث تتصاعد حدتها وتدفع بالجميع لمصارعة موجة من الاضطرابات الاجتماعية والسياسية التي دفعت بهم إلى الجحيم.

وحسب ما أكده لنا مخرج العرض الذي كتبه يوسف ميلة أن نص المونودرام كتب لسنوات عديدة قبل الأحداث الجارية بالعالم العربي، غير أنه تم استغلاله لتسليط الضوء على الوضع الراهن، كما أن “آخر عرض” سيقدم بطريقة تراجيدية تعكس الصورة المؤلمة لمظاهر الغبن والتسلط في حين ستتخلل بعض مشاهده مقاطع هزلية لتمرير بعض الرسائل السياسية. وسيكون الجمهور العباسي عن قريب على موعد لمشاهدة العرض الشرفي لآخر الأعمال المسرحية لتعاونية جهيد، كما ستستمتع بعض المسارح الجهوية بمشاهدة العرض وهذا بعد الجولة الفنية التي سيقوم بها الممثل لتعريف بمونودرامه الجديد. للإشارة فإن تعاونية جهيد ستشرع في الأيام القليلة القادمة في الاعتكاف في تحضير عمل مسرحي جديد من نوع درامي سيأتي بعنوان”الرقية” ويجسد أحداثه خمس شخصيات رئيسية، أما عقدة العرض ستدور حول الصراع بين عالم الإنس والجن.

حفيظة عياشي

http://www.djazairnews.info

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.