أخبار عاجلة

لجنة تحكيم مسابقة الطفل المسرحي تنتقد ضعف العروض بفنون الدمام

انتقدت لجنة تحكيم مسابقة الطفل المسرحي المكونة من الفنانين راشد الورثان، وسمير الناصر، وخالد الحربي مستوى العروض المقدمة في الدورة الرابعة من المسابقة

 

التي نظمتها لجنة المسرح بفرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام واختتمت أعمالها مساء الأول من أمس، حيث دعت اللجنة في توصياتها الختامية لجنة المشاهدة بالتعاون مع لجنة تطوير العروض لتحمل مسؤوليتها تجاه مستوى العروض المقدمة، مشيرة إلى أن أغلب العروض لم تكن على المستوى المأمول، كما أوصت اللجنة جميع الفرق بالاهتمام بمستوى العروض المقدمة خصوصًا اختيار النصوص وفن التعامل معها من قبل المخرج، وذلك عن طريق دورات مسرحية أو ورش فنية متخصصة، أو حضور الدورات التي تقيمها الجمعية أو أي فرع من الفروع، بجانب توصيتها للجنة إدارة المسابقة بالسعي لتطوير التجهيزات لمسرح الجمعية من أجهزة صوت وإضاءة وبروجكتر، كما أوصت بأن تكون أدوار الأطفال في العروض المسرحية أدوارًا رئيسية وليست مكملة، وأن يكون هذا الشرط أساسيًا ضمن شروط المشاركة في المسابقة. 
وقد منحت لجنة التحكيم شهادة تميز في تصميم الأزياء للفنان ضياء آل علوي عن مسرحية حقوقي شيء من ممتلكاتي لفرقة فنر المسرحية. وشهادة تميز للتمثيل الجماعي لممثلي مسرحية نونو لفرقة براعم المسرحية. وجائزة أفضل ديكور للفنانين منير خاتم وضياء آل علوي وفاطمة العبندي عن ديكور مسرحية»حقوقي شيء من ممتلكاتي لفرقة فنر المسرحية. وجائزة أفضل رؤية موسيقية للفنان محمد الزاير عن موسيقى مسرحية نونو لفرقة براعم المسرحية. وجائزة الطفل المسرحي الواعد (نجمة) للطفل عبدالله الطلالوة عن دور ميمون في مسرحية ميمون وحارس الغابات المظلمة لفرقة أجراس. وجائزة الطفل المسرحي (نجمتان) للطفلة حوراء الزريقي عن دور النحلة في مسرحية «حقوقي شيء من ممتلكاتي» لفرقة فنر المسرحية. وجائزة الطفل المسرحي (ثلاث نجوم) للطفل هاشم السيد صالح عن دور ام نونو في مسرحية نونو لفرقة براعم المسرحية. وجائزة افضل نص للفنان ابراهيم الخميس عن دور مسرحية الطفل الكبير لفرقة وارف من الاحساء. وجائزة افضل اخراج للفنان محمد الحمد عن مسرحية الطفل الكبير لفرقة وارف من الاحساء. وجائزة افضل عرض متميز لمسرحية الطفل الكبير لفرقة وارف المسرحية من الاحساء. 
كما تم تكريم مدير الفرع عيد الناصر ومدير المسابقة عبدالله الحسن المتميزين في معرض رسوم الأطفال وهم: عقيلة الصفار، يمنى شرفونا، فرات فاضل عمران، كوثر علوي، محمد ال عبدالحي. كما كرمت اللجنة المنظمة ملحن أغاني الأطفال صلاح الجشي لجهوده في التلحين خلال الثلاثين عاما، في مجال تلحين أغاني الطفل. فيما أشادت اللجنة بالأداء الجيد للأطفال، محمد العبدالمحسن من فرقة مواهب، ومحمود الكوي من فرقة المخاتير، واحمد الطلالوة من فرقة أجراس، و مرتضى البحراني فرقة براعم، مساعد التركي فرقة وارف، متمنية اعطاءهم فرصة أكبر لإبراز امكانياتهم الجيدة. 
يشار إلى أن الفعاليات شهدت مشاركة (6) فرق ممثلة في: فرقة مواهب المسرحية بمسرحية بطبوط، وفرقة براعم المسرحية بمسرحية نونو، وفرقة براعم بمسرحية الطفل الكبير، وفرقة فنر المسرحية بمسرحية حقوقي شيء من ممتلكاتي، فرقة أجراس بمسرحية ميمون وحارس الغابات المظلمة، وفرقة المخاتير بمسرحية الصندوق، كما ضمت الفعاليات معرض رسومات للأطفال يقترب من خلاله الفنان المسرحي لكي يتعرف على مخيلة هذا الطفل وما يتطلب من مجاراة خياله كمتلق للصورة البصرية التي تعرض عليه من قبل المخرج المسرحي.

 

 

عبدالله المانع – الدمام تصوير- علي الهاشم

 

http://www.al-madina.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.