أخبار عاجلة

خمسة عروض تحصد جوائز «مهرجان الساقية الثامن» للتمثيل الصامت

للسنة الثامنة، تنجح الساقية في جذب الفرق المسرحية لمهرجان التمثيل الصامت، 15 فرقة تنافست على خشبة مسرح قاعة الحكمة في مراقبة من لجنة التحكيم، التي تكونت من الأستاذ الدكتور هاني عبد الرؤوف مطاوع رئيس أكاديمية الفنون، ورئيس البيت الفني للمسرح وقطاع الفنون الشعبية سابقًا،

والأستاذ الدكتور حسام محسب رئيس قسم فنون الأداء بالمعهد العالي للفنون، والفنان أحمد نبيل الممثل والمؤلف والمخرج والمصنف من أفضل عشرين فنانًا للبانتومايم في العالم.

 

تنوعت أفكار العروض واختيار الموسيقى المصاحبة ليخرج كل فريق بثقافته الخاصة على خشبة المسرح، وعلق الفنان “أحمد نبيل” على العروض بقوله: “إن الممثلين الشباب الذين يؤدون التمثيل الصامت ينقصهم وبشدة الاهتمام بدراسة هذا النوع من الفن المسرحي، فمن الواضح جدًّا أنه يختلط عليهم الأمر في التفرقة بين التمثيل الصامت والمايم والبانتوميم.. ولا بد من الوعي الثقافي بالنوع حتى لا يختلط الأمر على المؤدي.”

الفنان مصطفى حزين بعرضه الجديد «المغامرون» الذي قام بإخراجه والإشراف على تدريب ممثليه، فاز بالمركز الثاني، وكذلك فقد ذهبت الجائزة الثانية أيضًا “مناصفة” إلى عرض “احتباس حواري”.

أما العرض الفائز بالمركز الأول فهو للفنان أحمد نجدي “عشان خاطرك يا صاحبي 3″، فقد أعاد إلى الوجدان العلاقة بين فكرة الهوية والاغتراب والصدمة في النهاية بفقدان الصديق الذي مثل هويته التي نتحدث عنها وحلم عودته، كذلك في المركز الأول عرض “سمعة مان” للفنان إسماعيل مصطفى، وفكرة عرضه التي يظهر فيها بشكل كبير سيطرة فكرة الحظ التعس من خلال مطاردة وقتل لكل من تنشأ معهم علاقة صداقة، وكيفية محاربته بشكل ضاحك ومعبر للغاية…. وقدمت فرقة إنسان هذا العام “النسر والرصاصة”، نستطيع أن نلخص العمل في جملة نسر يطلق عليه الرصاص ويسقط جريحًا، قدمتها الفرقة من خلال المسرح الأسود…. وكذلك فرقة الكلمة للدراما وعرض مسرحي صامت، يحاول كشف الأقنعة، وظهر في هذه الدورة من المهرجان أيضًا الأداء التمثيلي العالي، لكل من ياسمين حمدي ومي دياب في عرض “قهر” الذي فاز بالمركز الثالث…. وكذلك أشاد الجمهور أيضًا بأداء أحمد نجدي “أوسكار” في عرض “عشان خاطرك يا صاحبي”.

ستكون المفاجأة بإذن الله في تحول المهرجان من دورته القادمة في يوليو 2013 إلى مهرجان دولي، يفتح فيه الباب لمشاركة كل فناني المايم من كل دول العالم.

 

http://shorouknews.com


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.