نهاد صليحة…أول من استخدم المنهج السينمائي في النقد المسرحي العربي

الدكتورة نهاد صليحة ناقدة مسرحية ..وأستاذة النقد والدراما بكلية اداب جامعة القاهرة..أول من استخدم المنهج السينمائي في النقد المسرحي العربي ، استخداما مميزا .

 

ولدت في عام 1945 حصلت علي لسانس اداب قسم اللغة الانجليزية جامعة القاهرة عام 66.ولم يقف طموحها عند هذا الحد بل واصلت طموحها وحصلت علي الدكتوراة في المسرح من جامعة (اكسترا ) بالولايات المتحدة الامريكية …ثم ماجستير في الادب الانجليزي. 

ومن المناصب التي شغلتها، أستاذة الدراما والنقد بالمعهد العالي للنقد الفني، 1984 حتى الآن، عميدة المعهد العالي للنقد الفني، المشرفة على قسم النقد المسرحي في جريدة الأهرام “ويكلي” باللغة الإنجليزية وتقوم بتحرير هذا القسم أسبوعياً، عضوة اللجنة العليا للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة، عضوة في لجنة الدراما بقطاع الإنتاج للإذاعة والتلفزيون، عضوة مجلس إدارة صندوق روبرتو شيميتا الدولي لدعم فناني المسرح الشباب في دول البحر المتوسط.

من مؤلفاتها بالإنجليزية، المسرح المصري: مسرحيات ومسرحيون، المسرح المصري: اتجاهات جديدة، مسرح لورد بايرون: قراءة حداثية .

ود.نهاد صليحة هي أول من استخدم المنهج السيميائي في النقد المسرحي العربي استخداماً علمياً، ساهمت في تأسيس حركة الفرق المسرحية المستقلة من خلال إقامة المهرجان الأول للمسرح المستقل في مصر، وكرمت في الدورة الرابعة عشر لمهرجان دمشق المسرحي، وحصلت على جائزة الدولة للتفوق في مجال الدراسات الأدبية، كما كرمها مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، وكرمتها العديد من المهرجانات المسرحية العربية منها مهرجان الشارقة ومهرجان مجلس التعاون الخليجي ومهرجان قرطاج ومهرجان أيام عمان المسرحي.

 

وفاء الشامي

http://www.el-balad.com

عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.