أخبار عاجلة

عمسيب : أديت دور (المجنونة) في الهواء الطلق

على مدى عقود، ظلت (أم المسرح السوداني) .. الأستاذة فايزة عمسيب .. رقما لا يمكن تجاوزه في مسيرة الدراما السودانية، وفرضت بقدرة ومهارة وإرادة عالية وجودها في ذهنية المتلقي السوداني .. لتكون حضورا جميلا في الذاكرة الجمعية لإنسان السودان .

مندوب بانوراما أيمن حسين رحمة، التقى أم المسرح السوداني، ودردش معها لبعض الوقت، ليخرج لنا بالحصيلة التالية :

هربوا مني .. فطاردتهم !

الدردشة بدأت بموقف طريف، حيث تقول فايزة عمسيب : كنت ضمن ركاب حافلة مواصلات عامة، وكان جزء من المقاعد مخصصا للنساء والآخر مخصصا للرجال . وانتهزت فرصة وجودي في الحافلة لأذاكر النص الذي سأقوم بأدائه في أحد الأعمال الدرامية، وبدأت أردد في النص بصوت خافت، فلاحظت بعض الراكبات همسي وحركاتي، وعرفت من اهتمامهن أنهن يتهامسن حولي بأنني (مجنونة)

الطريف في الأمر أن الراكبات نزلن في نفس المحطة التي نزلت فيها فايزة عمسيب، وكن يسرن أمامها ، وقد أربكهن الموقف، وتملكهن الخوف من (المجنونة) التي تسير خلفهن، فأسرعن خطواتهن .. ثم انطلقن مهرولات، فلم يكن من فايزة ـ كما قالت ـ إلا أن ركضت خلفهن .. لزيادة تخويفهن وإكمال الصورة الكوميدية التي تضمنها الحدث !!

أصل الحكاية :

فايزة عمسيب تعود في نشأتها إلى منطقة رفاعة، حيث كانت تقيم مع خالتها التي يعمل زوجها في وظيفة حكومية، وكان يتنقل بحكم وظيفته وتتنقل معه خالتها وهي معهما حيث كانت في سن الطفولة .

تلك الجولات المتعددة في ربوع الوطن .. أعطت لفايزة عمسيب ثراء فكريا ووجدانيا بالإنسان السوداني بمختلف مواقعه الجغرافية، وهذا ما انعكس على ثقافتها وأدائها ومهاراتها الشخصية في التعامل مع كل الشخصيات التي قامت بأدائها .

لكن بداياتها الباكرة كانت في المدرسة ، وهي ما زالت تذكر قصة اللص والجزار التي شاركت بتمثيلها، وكانت تؤدي فيها دور اللص، بحكم أن الفتيات في المدرسة كن يؤدين دور الرجال والنساء.

وقد شاركت عمسيب في الكثير من الأعمال الإذاعية التي من ضمنها : عشاق تحت التمرين، ود كلتوم في الخرطوم، الحب المستحيل، وغيرها .

أيضا سجلت أم المسرح وجودا مبكرا في التلفزيون، حيث شاركت في أعمال عديدة مثل : في انتظار آدم، المال والحب، الأرض الحمراء، البيت الكبير، ومسلسل اللواء الأبيض الذي كان التجربة الثانية لها في المسلسلات المتلفزة .

قبل الختام :

وقبل ختام الدردشة .. أعربت الأستاذة فايزة عمسيب عن شكرها العميق لمدير إذاعة السلام الأستاذ إبراهيم البزعي الذي أتاح لها فرصة كبيرة من خلال برنامج (بليلة مباشر) الذي تتولى تقديمه .

 

http://www.alnilin.com

 

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.