أخبار عاجلة

مسرحيات جديدة لدائرة السينما والمسرح

ضمن منهاج بغداد عاصمة الثقافة العربية  تستعد  دائرة السينما والمسرح  لإنتاج اكثـر من 15 عملا مسرحيا . وقد تجندت الجهود في الفرقة القومية للتمثيل  لإنجاز

هذا الهدف الكبير … وهي  تشهد  حالياً حراكاً كبيراً  بين اداريي  ومخرجي  الفرقة  لتقديم  عروضها المسرحية , وتتضمن عروضا  لعدة  اجيال من الشباب والرواد . وقد راعت الفرقة الجانب التربوي والقيمة الفنية العالية والسمة الجمالية وتنوع موضوعاتها .

فبعد تقديم مسرحية عزف نسائي للمخرج  سنان العزاوي  وتأليف مثال غازي وبطولة هناء محمد  وأسماء صفاء  ، قدمت مسرحية اخرى  بعنوان ( حرير ) للفنانة  ليلى محمد .
واليوم تجري التدريبات على مسرحيات اخرى منها مسرحية فوبيا للمخرج احمد حسن  موسى  الذي كان  ممنوعاً من تقديم اعماله مع الفرقة القومية  لاختلافه مع الادارة السابقة ، ومسرحية المطحنة للمخرج د. مناضل داود ، ومسرحية العربانة تأليف  حامد المالكي وإخراج الفنان عماد محمد ، ومسرحية برلمان النساء  إخراج وتأليف د. عواطف نعيم ، ومسرحية  الرومي  للمخرج إبراهيم  حنون ، ومسرحية  احلام وفيقة  للمخرج قاسم السومري ، ومسرحية دردشة  في الجسد إخراج فنان  الميتا مسرح أنس عبد الصمد ، ومسرحية الظل في الرأس إخراج الفنان غانم حميد ، ومسرحية احلام كارتون للمخرج كاظم النصار وتأليف د. كريم شغيدل ،ومسرحية سرحان بين الامس والان ، ومسرحية  مازلت اتلو للمخرج محمد مؤيد .
من جانب اخر اعدت الفرقة القومية  للتمثيل في دائرة  السينما والمسرح  مجموعة من الاعمال المسرحية الخاصة بالاطفال بعد ان توقف انتاج مثل هذه الاعمال  لفترة من الزمن .
من ابرز الاعمال المسرحية للاطفال  مسرحية الدكتورة اقبال  نعيم  الموسومة ايام الاسبوع ، ومسرحية نشيط والفصول الاربعة للمخرج حسين علي صالح ومسرحية انا الاسد للمخرج بكر نايف.
كما تسعى الدائرة الى اختيار بعض الاعمال المسرحية  لإشراكها ضمن  مهرجان بغداد للمسرح العربي الذي ستقيمه الدائرة خلال شهر ايلول المقبل . وستشارك فيه العديد من العروض المسرحية العربية من مصر والاردن وتونس والمغرب وسوريا  وفلسطين كما سيحضر للمهرجان الكثير من الشخصيات المسرحية العربية  المهمة  الى جانب  العديد من  المسرحيين  العراقيين المغتربين  الى جانب  نقاد وفنانين .
وستخصص العديد من الجوائز للاعمال المتميزة وتقام بعد العروض المسرحية  في كل يوم ندوات تقويمية يديرها نقاد المسرح في العراق .

 

قحطان جاسم جواد

http://www.almadapaper.net

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.