الجمعية الثقافية “الأمل” لوهران تبادر بفكرة “مسرح المحاضرات”

s تبادر الفرقة المسرحية للجمعية الثقافية “الأمل” لوهران لأول مرة بفكرة جديدة تدعى “مسرح المحاضرات”، وتعتمد على تحويل محاضرات ذات طابع علمي وأكاديمي

 

إلى عروض مسرحية تؤدى فوق الخشبة، حسبما أفاد به رئيسها. وفي تجربة أولى تم تحويل محاضرة إلى عمل مسرحي يحمل عنوان “بولتيشيان” سيعرض على خشبة المسرح الجهوي “عبد القادر علولة” في غضون شهر أكتوبر المقبل، وفقا لما أعلنه المسرحي محمد ميهوبي. ويتناول هذا العمل الفني من إخراج وتأليف وتمثيل الفنان محمد ميهوبي قصة عالم ولج الساحة السياسية يقدم محاضرة أمام السكان ويعطي تحليلا سياسيا حول أزمة الحرب العالمية الثانية وأحداثها وتداعياتها وكذا التطورات السياسية الراهنة، يضيف المصدر ذاته. وتستخدم في هذا العمل المركب من محاضرة أكاديمية تعتمد على مصادر تاريخية حقيقية ومعلومات صحيحة وموثوقة عدة تقنيات مما يعرف بالمسرح التكنولوجي أو العلمي مع التركيز على الإعلام الآلي والفيديو. ويحاول المسرحي ميهوبي من خلال هذه المسرحية التي تحمل طابعا جديدا وتتطلب جهدا كبيرا في التمارين جعل من محاضرة ذات طابع تعليمي يلقيها شخص واحد وهو جالس على كرسي إلى مشاهد مسرحية تنبض بالحركة والنشاط ليكون التجاوب أكثر من قبل الجمهور. وفي حالة ما إذا استقطبت هذه الفكرة الجمهور الوهراني ولقيت نجاحا وصدى لدى هواة الفن الرابع، فإن الجمعية ستستمر في تحويل محاضرات أخرى تتناول عدة مواضيع إلى عروض مسرحية لتمكين مختلف شرائح المجتمع من الاستفادة من المعلومات التي تقدمها المحاضرة التي هي في البداية موجهة للنخبة، يقول المسرحي ميهوبي. من جهة أخرى، تنكب الجمعية على تحضير عرض مسرحي حول حياة مؤسس الدولة الجزائرية الأمير عبد القادر، يحمل عنوان “محي الدين” من أداء عدة ممثلين منهم خمسة في أدوار رئيسية.

للتذكير، فإن الجمعية قامت بإنتاج عدة مسرحيات من أشهرها “النار في عمارتنا”، “أبطال الجزائر”، “الحراق”، “لو سيدي الرئيس”، “جزائري وفخور” و«إمراة.. يا نساء”.

 

http://www.djazairnews.info/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة