أخبار عاجلة

“البوشية” تنافس فى مهرجان المسرح الخليجي

 

انطلقت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الثانية عشرة للفرق الأهلية المسرحية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تستضيفه محافظة ظفار بمدينة صلالة بسلطنة عمان خلال الفترة من 8- 15 سبتمبر بمشاركة ستة عروض مسرحية خليجية تمثل دول مجلس التعاون من بينهم العرض القطري “البوشية “الذي يمثل دولة قطر في العرس الخليجي لفرقة قطر المسرحية.

 

 

يدشن حفل الافتتاح الذي يقام بالمجمع الثقافي بمحافظة ظفار تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية بكلمات لرئيس اللجنة المنظمة ومدير المهرجان واستعراض لأسماء أعضاء لجنة التحكيم والمكرمين حيث ستبدأ الفعاليات بمناقشة وتدريب ضمن حلقة عمل خاصة بمسرح الطفل وفي اليوم التالي من المقرر أن يعقد مؤتمر صحفي للجنة المنظمة واللجنة الدائمة بقاعة مرباط بفندق كراون بلازا. هذا ما أكده سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية ورئيس لجنة تنظيم المهرجان في تصريحات صحفية منوها بأن المهرجان سيقدم بجانب عروض الفرق الخليجية أسماء لامعة في سماء المسرح العربي مثل الفنان نور الشريف من مصر وأسعد فضة من سوريا والفنانة حياة الفهد من الكويت ود. حسن رشيد من قطر وعبد الإله فؤاد من المغرب وبمشاركة حوالي 300 شخصية فنية تضئ فعاليات مهرجان المسرح الخليجي مشيرا بأن المهرجان كعادته سيكرم نخبة من المسرحيين الخليجيين تقديرا لعطائهم في الساحة المسرحية الخليجية حيث سيكرم المهرجان في هذه الدورة كلا من الفنان ناصر عبد الله عبد الرضا من قطر والفنان سعيد سالم من دولة الإمارات العربية المتحدة والفنان عبد الله يوسف من البحرين والفنان أحمد الأحمري من السعودية وكاملة العياد من دولة الكويت وشمعة محمد ومحمد الشنفري مكرم من اللجنة الدائمة مشيرا إلى أنه وفقا لخطة المهرجان تقرر إقامة جميع العروض والجلسات النقدية على مسرح “أوبار” في المجمع الثقافي في صلالة وسيشهد المهرجان منافسة قوية لاسيما وأن الفرقتين القطرية والكويتية تقدمان عملا واحدا وهو البوشية لنفس المؤلف إسماعيل عبد الله مؤكدا على أن المسرح الخليجي في تطور مستمر وأن مهرجان المسرح الخليجي في صلالة سيكون رافدا من روافد المنافسة الخليجية بين الفرق المسرحية المتقدمة بعيدا عن مركزية العاصمة.

وصول وفد قطر صلالة

وقد وصل وفد فرقة قطر المسرحية مدينة صلالة مساء أمس الأول الجمعة للمشاركة في فعاليات المهرجان حيث بدأت بروفات الفرقة صباح أمس السبت في القاعة الخاصة للبروفات بالمجمع الثقافي بعد أن قرر المخرج ناصر عبد الرضا مخرج العرض أن تكون البروفات على فترتين اعتبارا من اليوم حتى موعد العرض مساء الأربعاء المقبل الموافق الثاني عشر من سبتمبر، وأوضح رئيس فرقة قطر المسرحية بأن أعضاء الوفد وأسرة العمل سعداء بالمشاركة في عرسهم الخليجي مؤكداً بأن فريق العمل مصر على تقديم عرض يليق بحركتنا المسرحية الخليجية بشكل عام والقطرية بشكل خاص، معربا عن سعادته بترشيح المسئولين عن الثقافة القطرية للعرض المسرحي “البوشية” الذي سيمثل قطر في هذه الاحتفالية الكبيرة مؤكدا على دعم المسؤولين في وزارة الثقافة والفنون والتراث، واختتم رئيس فرقة قطر المسرحية تصريحاته متمنيا أن ينال عرض البوشية استحسانا من الجمهور والنقاد.

ومن جانبه أكد المخرج ناصر عبد الرضا حرصه على تقديم عرض متميز من خلال أسرة عمل البوشية مشيرا إلى أن أسرة العمل قد بذلت جهود كبيرة خلال البروفات في مقر الفرقة وبيت السليطي وبإذن الله سيثمر هذا الجهد بتقديم عرض راق والحمد لله أننا وفقنا في هذا العرض ولا ننظر إلى الجوائز لأنها قضية تخص أعضاء لجنة التحكيم ونحن نثق في أبناء الخليج أعضاء اللجنة معربا عن سعادته بتكريمه في هذه الدورة قائلا أنا محظوظ بهذا التكريم منوها بأن التكريم وسام يعتز به متمنيا التوفيق والنجاح للجنة المنظمة لهذه الدورة لمواصلة نجاحات هذا المهرجان الذي أثبت وجوده على خارطة العمل الثقافي.

صهيل الطين يفتتح العروض

يشهد المجمع الثقافي بمحافظة ظفار في الثامنة مساء اليوم الأحد تدشين العروض المسرحية المشاركة في المهرجان ويستهل العروض بالعرض الإماراتي صهيل الطين لفرقة مسرح الشارقة بأبو ظبي للمؤلف إسماعيل عبد الله وللمخرج محمد العامري كما سيقدم كل من سعيد الناجي ومرشد راقي ورقة نقدية حول العمل فيما سيدير صلاح عبيد الجلسة وسيرافق الفترة الصباحية لليوم الثاني للعروض من يوم الاثنين عرض مسرحية الأطفال للمخرج أحمد معروف اليافعي وفي الفترة المسائية تعرض المسرحية البحرينية بلاليط لفرقة مسرح البيادر البحرينية وهو عمل للمؤلف جمال صقر وللمخرج أحمد جاسم كما سيقدم كل من يحيى الحاج ومحمد بن يوسف الرحبي ورقة عمل حول العمل فيما سيدير الجلسة حسين الأنصاري فيما تقدم فرقة جمعية الثقافة والفنون بالمملكة العربية السعودية عرضها المسرحي الأجساد مساء الثلاثاء وسيشارك بالندوة التي تتناول العرض د. عبد الإله عبد القادر وفي صباح يوم الأربعاء سيقدم محورين من الندوة للنقاش الأول تحت عنوان تجربة كتابة النص في المسرح الخليجي يشارك في تقديم هذا المحور د. سامي الجمعان من السعودية وآمنة الربيع من سلطنة عمان فيما يدير الندوة مرشد راقي والمحور الثاني سيكون تحت عنوان تجربة المؤلف المخرج في المسرح الخليجي سيشارك في تقديم هذا المحور كل من د. حبيب غلوم من الإمارات ود. محمد الحبسي من سلطنة عمان فيما يدير الندوة أحمد بن سالم البلوشي وسيرافق المحاور السابقة تقديم أربع شهادات حول تجارب التأليف والإخراج والتمثيل والسينوغرافيا وفي الفترة المسائية من يوم الأربعاء سيقدم العرض القطري البوشية لفرقة قطر المسرحية تأليف المؤلف إسماعيل عبد الله وسينوغرافيا وإخراج لناصر عبد الله عبد الرضا وبطولة ناصر المؤمن وفاطمة الشروقي وفيصل رشيد وفاطمة شداد وعمر بو صقر وسيقدم كل من فيصل القحطاني ومحمد الحبسي ورقة نقدية حول العمل فيما ستدير الجلسة عزة القصابية.

وفي الفترة الصباحية من يوم الخميس سيقدم المحور الثالث من الندوة حول تمثيل النص من المخرج إلى العرض تجربة الممثل في المسرح الخليجي وفي المساء يعرض العرض الكويتي البوشية لمؤلفها إسماعيل عبد الله ولكن بتناول مختلف تقدمه فرقة الخليج العربي للمخرج عبد الله العابر وسيقدم كل من الفنان سعد بورشيد وعزة القصابية ورقة نقدية حول العمل وسيكون العرض الأخير من نصيب سلطنة عمان وهي مسرحية البئر لفرقة الدن الثقافية تأليف آمنة الربيع وإخراج محمد الهنائي وسيقدم كل من محمد أبو العباس وعبد الله ملك ورقة نقدية حول العمل.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم الدورة الثانية عشرة من مهرجان المسرح الخليجي تشكلت برئاسة الفنان فايز قزق من سوريا من ستة أعضاء هم الفنان إبراهيم بحر من البحرين ود. راشد الشمراني من السعودية والمخرج حمد الرميحي من قطر ود. شذى سالم من العراق ود. لطيفة بالخير من المغرب ود. عنبر وليد من الكويت عضوا.

http://www.raya.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.