أخبار عاجلة

“ثقافية الشارقة” تكرّم الناقد المسرحي أحمد الماجد

التقى عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، في مكتبه صباح أمس، أحمد الماجد، حيث تكرمه الدائرة بوصفه أحد المؤلفين لإصداراتها للنصف الأول من العام ،2013 وحرصت الدائرة على تكريم مؤلفي إصداراتها من مبدعين ومثقفين وأكاديميين، والاحتفاء بهم، تعزيزاً للشراكة بين المؤلف والناشر، وتكريساً لفعل ثقافي يراد به رفد المكتبات بجديد الإصدارات والدراسات، وتجسير العلاقات الإبداعية والدفع بها معنوياً نحو إنتاجات إبداعية وفكرية، ودراسات تخدم المشهد الثقافي المحلي والعربي

 

 


أحمد الماجد سكرتير جمعية المسرحيين في الشارقة، وحاز جائزة الشارقة للإبداع العربي- فرع المسرح عام  ،2000 وله مسرحيات عدة تم عرضها في أيام الشارقة المسرحية، ويكتب في الدوريات المتخصصة في مجال النقد المسرحي، وهو محكّم في جوائز ومهرجانات مسرحية عدة .


وأشاد العويس بكتاب الماجد وأعرب عن تثمين صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لكل المؤلفين المسرحيين، مواطنين وعرباً مقيمين على أرض الدولة، لدورهم الإيجابي في إثراء مكتبة النصوص المسرحية والدراسات النقدية، إضافة إلى الأبحاث التي يشاركون بها في الملتقيات الفكرية المسرحية .


كتاب الماجد “أسئلة الرمل” يبرز فيه بنية الدراما والتأويل والوعي في تجربة إسماعيل عبدالله المسرحية التي تتعدى 52 نصاً مسرحياً، وبحث في موضوعة الدراما في تلك النصوص والبعد المضموني والصراعي والحوار واللغة، مرتكناً على ثالوث المكان، الزمان، الفكرة . ثم يفرد فصلاً كاملاً للبحث في الشخصية، من حيث بناؤها في نصوص عبدالله، وفي فصل آخر يتناول اللغة في المسرحيات، ثم يختم في فصل أخير عن معمار النص .


وأكد العويس حرص دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة على العلاقات مع الكتاب، الأمر الذي يدعم مسيرة العمل الثقافي وأن المؤلف هو الرأسمال الحقيقي للمؤسسة الثقافية والفعل الثقافي .


وأعرب الماجد عن شكره وتقديره لهذا الاحتفاء والتكريم، ودور الشارقة في احتضان وتحفيز المبدعين، من خلال شبكة الجوائز التي تتعلق بالإبداع العربي في كل الحقول، إضافة إلى جائزة الشارقة للتأليف المسرحي مقرونة بحفظ حقوق المؤلف .

 

http://www.alkhaleej.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة