“ريتشارد الثالث” من الخشبة مباشرة على الهواء إلى عواصم العالم

نفذت كل بطاقات مسرحية “ريتشارد الثالث” من أعمال شكسبير التي ستقدم بعد نحو اربعة اشهر في مدينة ستافورد حيث ولد وبعدها في لندن. وليس في الخبر جديد سوى انه قد اعلنت فرقة شكسبير الملكية ان المسرحية ستبث مباشرة على الهواء من الخشبة الى دور

عرض في كل انحاء العالم والى الف مدرسة بريطانية ليشاهدها التلاميذ مجاناً. وقد صرح الممثل دايفيد تينانت الذي عاد الى “فرقة شكسبير الملكية” للموسم الرابع بعد تمثيله دور هاملت انه يتطلع الى القيام بدور ريتشارد الثاني في مسرحية اعتبرت “صعبة” لكنها مثيرة.
وسيفتتح العرض الاول للمسرحية في تشرين الاول المقبل وتبث لمتابعتها مباشرة على شاشات سينمائية في مئات من دور العرض في بريطانيا واميركا الشمالية واستراليا واليابان وشمال أوروبا. كما ستبث من المسارح الى المدارس في 15 تشرين الثاني تعقبها ندوة حية بين التلاميذ والممثلين والمخرج. وقال المدير الفني للفرقة غريغ دوران انه كان “منذ سنوات مهتما” بايجاد الطريقة المثلى لنقل آنية المسرح بتوظيف الوسط السنيمائي”.. 
وتعد “فرقة شكسبير الملكية” متأخرة نسبيا في اعتماد تقنية البث المباشر الذي حقق نجاحاً ساحقاً بنقل اعمال اوبرالية عالمية وعروض باليه ومسرحيات فرق فنية اخرى من الخشبة الى دور سينما في انحاء العالم. وسينضم اليها المتحف البريطاني قريبا ببث معرض “الحياة والموت في مدينتي بومباي وهيركولانيوم” الذي يتضمن اكثر من 450 قطعة اثرية تعبر عن حياة الناس في المدينتين لحظة دفنهما ببركان فيزوف حين ثار عام 79 للميلاد. وقال مدير الفرقة: “إنها فرصة رائعة ان تتشاطر خبرة المسرح مع الجمهور، ولكنه شدد على اهمية ايجاد طريقة بحيث لا يكون نقلاً مباشراً من المسرح الى السينما، وكأن العملية مجرد كاميرا تتابع ما يجري على الخشبة”، واضاف انه يبحث عن طريقة لالتقاط شيء من الخبرة الخاصة لمشاهدة شكسبير في مدينته، مشيراً الى ان لتقديم أعمال شكسبير في مدينته ستافورد نكهة خاصة ومميزة، لعله بسبب المشاركة بالهواء الذي تنفسه شكسبير سابقاً.

 

http://www.almustaqbal.com/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة