‬25 متدرباً في ورشة التمثيل المسرحي بكلباء

اختتمت، أول من أمس، في المركز الثقافي في كلباء ورشة التمثيل المسرحي التي أشرف عليها الممثل والمخرج الإماراتي، إبراهيم سالم، بمشاركة ‬25 متدرباً من اعمار مختلفة، بهدف الصقل والتطوير والبناء الذاتي لشخصية الممثل، وربطه بواقعه ومجتمعه.

 

 

تأتي الورشة ضمن دورة عناصر العرض المسرحي التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة للإعداد للدورة الثانية من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة، الذي ينظم برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في سبتمبر المقبل بالمنطقة الشرقية .

وقدم سالم للمتدربين المعلومات الأساسية حول فن التمثيل نظرياً وعملياً، واستعرض تاريخ التمثيل في المسرح وتطوره بالممارسة وبالنظر النقدي، وصولاً الى تبلوره في عدد من المناهج والأساليب .

وتطرق سالم إلى المسرح الخليجي وتطور حركته التمثيلية، التقاليد والأعراف التي أرستها الممارسة التمثيلية، التي تزايدت قيمتها مع مرور الوقت، واستعرض العديد من التمرينات المتعلقة بالتنفس والصوت والأداء المنبري.

وشملت الورشة تقديم تشخيصات على الخشبة مستندة إلى نص «عطيل» لشكسبير، إذ عمد سالم إلى تفجير الإمكانات الأدائية الكامنة لدى كل متدرب ببعض الاختبارات السريعة.

وفي الأثناء كان يطلب من المشاركين التفكير في الأبعاد التعبيرية لطرائق كلامهم، والانتباه إلى درجة الصوت، ونوعيته وايحاءاته، والدلالات المختلفة للإشارات والإيماءات، وما إلى ذلك من تعبيرات جسدية.

من جهة أخرى، تقام مساء اليوم ورشة حول «السينوغرافيا ــ الجماليات البصرية للعرض المسرحي» لصقل قدرات المتدربين وتمكينهم من تقديم عروض مميزة في مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة. وتتواصل الورش المسرحية في شتى مجالات المسرح من أجل اعداد الممثل القادر والمتمكن من أدواته سواء في التمثيل أو الإخراج أو السينوغرافيا، لرفد الساحة المحلية بطاقات مسرحية مستعدة لمواجهة المتغيرات وقادرة على التأثير والتفاعل مع الجمهور.

 

http://www.emaratalyoum.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *