أخبار عاجلة

المسرح السياسي عند البراري في أطروحة أكاديمية

تتناول أطروحة الباحث طارق العويدي التي تحمل عنوان: “المسرحية السياسية والاجتماعية في الأردن هزاع البراري نموذجاً” نقاشاً للمسرح السياسي والاجتماعي في عدد من النصوص المسرحية التي كتبها البراري وقُدمت على المسارح المحلية والعربية، وحققت عدداً من الجوائز.

الأطروحة التي يقدمها الباحثُ لنيل درجة الماجستير، تأتي ضمن البرنامج الأكاديمي في كلية الدراسة العليا بجامعة العلوم الإسلامية، ويشرف عليها د.سمير قطامي.

اعتمد الباحث في خطته على تناول تجربة البراري المسرحية، التي شكلت في العقدين الأخيرين حضوراً لافتاً، من خلال غزارة الإنتاج وتنوعه، وتمتعه بسوية فنية عالية.

وجاءت الأطروحة في سياق الاهتمام بالأدب الأردني، وإيلاء المسرح عناية أكبر، فقد عانى المسرح وخاصة النص المسرحي من قلة الدراسات الأكاديمية الجادة.

تتكون الأطروحة من تمهيد تضمن لمحة عامة المسرحية السياسية والاجتماعية في الأردن، وثلاثة فصول بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة. ففي الفصل الأول يتناول الباحث مكونات هزاع البراري الثقافية وإسهاماته الإبداعية، وسيرته الذاتية وجهوده المسرحية والقصصية والروائية.

وفي الفصل الثاني يتناول الباحث أهم مضامين مسرحيات البراري السياسية والاجتماعية والإنسانية، والحروب والقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى الظلم والصراع الطبقي وصراع الخير والشر. كما تتناول الدراسة بالبحث والتحليل النزعات الإنسانية كالحب والتضحية.

خصص الباحث الفصل الثالث، للدراسة الفنية التحليلية، من خلال عدد من العناصر الفنية الأساسية، كاللغة المسرحية لدى البراري، والأسلوب الأدبي والفني، والحبكة الدرامية القصصية، والأحداث التي تضمنتها المسرحيات وكيفية معالجتها. كما يتناول بالدراسة الشخوص في النصوص المسرحية واستخدام الأسطورة بأشكالها المختلفة.

http://www.culture.gov.jo/

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.