بعد أربع سنوات، يعود المخرج المسرحي البحريني عبدالله السعداوي إلى جمعية الثقافة والفنون بالدمام، لتقديم ورشة مسرحية، بتنظيم لجنة الفنون المسرحية في الجمعية. الورشة التي بدأت السبت وحضرتها "الرياض"، شهدت مشاركة ما يقارب العشرين ممثلاً مسرحياً، من مختلف الأعمار وقدمت في إحدى قاعات الجمعية.

مسرح جمعية الدمام يحتضن ورشة المخرج عبدالله السعداوي

بعد أربع سنوات، يعود المخرج المسرحي البحريني عبدالله السعداوي إلى جمعية الثقافة والفنون بالدمام، لتقديم ورشة مسرحية، بتنظيم لجنة الفنون المسرحية في الجمعية. الورشة التي بدأت السبت وحضرتها “الرياض”، شهدت مشاركة ما يقارب العشرين ممثلاً مسرحياً، من مختلف الأعمار وقدمت في إحدى قاعات الجمعية.

وعن الورشة التي ستستمر أسبوعين، أشار السعداوي إلى أنها ستركز أكثر حول تعامل الممثل مع النص، في محاولة لتأسيس الممثل لمعرفة عناصر العمل المسرحي، بدءًا من النص والممثل والمخرج وبقية عناصر بناء العرض المسرحي إلى جانب بعض التمارين الجسدية التي قدمتها في الورشة السابقة عام 2009.

من جهة أخرى أشار مقرر لجنة المسرح في جمعية الدمام، الفنان عبدالله الجفال إلى أن إدارة واشراف السعداوي للجزء الأول من الورشة المسرحية سيقدم الكثير لشباب مسرح الدمام، كون السعداوي رجل خبرة ومعرفة في المسرح منذ سنوات. يذكر أن ورشة السعداوي تعد الجزء الأول من برنامج التدريب المسرحي في الدمام والذي سيكون من خلال مرحلتين الأولى مع الفنان السعداوي، والذي سيختار نصاً قصيراً مثيراً لبناء كل التمارين على أساسه، يقدم خلال الاسبوع الأول، تمارين عامة “جسد وصوت باللعب المطلق”، “قراءة النص وأصول تمرين قراءة الطاولة”، “سبل فهم الشخصيات وتفكيكها”، “فنون الإلقاء، ولغة الجسد”، ويقدم في الأسبوع الثاني: التمارين البدنية والصوتية في مستوى أعلى نحو درامية التمرين، استنباط مقومات الشخصيات الدرامية، ودراماتورجيا النص والشخصيات، بدْء رسم ملامح الشخصيات، بدء رسم ملامح مناخ الحدث، أما المرحلة الثانية فستكون مع الفنان الجزائري هارون الكيلاني، وسيقدم فيها تمارين الجسد والصوت في مستوى التعبير الصامت والمجرد، الإلقاء / الإيقاع / الداخلي والخارجي، التمثيل بناء على النص، علاقات الممثل بالزملاء على الخشبة وبالمحيط من فراغ وأدوات، ومؤثرات، تمارين الجسد والصوت ومفاهيم الطاقة والتعبير الجسدي الخالص، تفعيل الخيال لإعادة بناء المكان والشخصيات والأدوات والمؤثرات، التمثيل وفن الاختزال والبلاغة في التعبير، التطبيق الشامل لكل ما تقدم بما يقارب العرض المسرحي.

الدمام – تغطية: علي سعيد

http://www.alriyadh.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة