تنفيذ مشروع تدريب المسرح (الاويروتمي) في السليمانية

تتهيأ مديرية الفن المسرحي في السليمانية حالياً، لتنظيم مشروع التدريب على المشروع الاويروتمي تقوم به ممثلة كردية وموسيقي الماني، ومن المقرر ان يتم اشراك عدد من المسرحيين وطلبة قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة في السليمانية في البرنامج.



وقال مدير الفن المسرحي في السليمانية سفين انور شكري لوكالة كردستان للانباء(آكانيوز) اليوم ان “مشروع  المسرح الاويروتمي هو اسلوب وايقاع جديد في المسرح العالمي، وقد درسته الفنانة الكردية خرمان هيراني في المانيا، وقد قامت بافتتاح ورشة بالتعاون مع عازف بيانو الماني لهذا المشروع”.

وعن المشاركين في ورشة العمل، قال شكري “تشارك في ورشة العمل فرق مسرحية في السليمانية، وقسم المسرح في معهد الفنون الجميلة، ومسرحيو مديرية الفن المسرحي في السليمانية، ويستمر لمدة 10 ايام، والان نستعد للمشروع وسيتم الشروع به في الايام المقبلة”.

وقالت الفنانة خرومان هيراني معدة المشروع لـ(آكانيوز) “استعد منذ مدة للتحضير بهدف اقامة دورة تدريبية لمسرح الاويروتمي، وقد سبق ان درست هذا الاسلوب المسرحي الحديث على مدى خمسة اعوام في مدينة هانوفر الالمانية، والان وبدعم وزارة ثقافة وشباب اقليم كردستان اقوم بتقديم هذا المشروع في كردستان، ومن المقرر ان نبدأ به في المستقبل مع الموسيقي الالماني هوبييتوس فيلدمان”.

ويعد مشروع التدريب المسرحي (الاويروتمي) اسلوباً جديدا في المسرح، يقوم على اساس الحركات الجسدية والصوت وحوار الفنانين، بحيث تتجسد لنا كيفية امتاع المتلقي والممثل في الموسيقا واللغة، وهذا ايقاع جديد في المسرح الحركي، وقد بدأ ظهور هذا الاسلوب المسرحي في النمسا على يد الفيلسوف رودولف شتاينر، وينطوي هذا الاسلوب على اهمية كبيرة في الجوانب التربوية والعلاجية، وهناك مدارس خاصة بهذا الفن في معظم الدول الاوروبية، ومدة دراسته لا تقل عن خمسة اعوام.

من: كامران كريم، تر: وفاء زنكنه

السليمانية18تموز/يوليو(آكانيوز)

http://www.aknews.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.