محترف ‘فانتازيا’ يغزو المهرجان الدولي للمسرح بروسيا ‘الغزات’ تحصد جائزتين من بين خمس جوائز

عبر أنور حساني، مخرج المسرحية، عن سعادته بهاتين الجائزتين، واعتبرهما قيمة مضافة للفنانين الذين يشتغلون داخل محترف “فانتازيا” التابع للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدارالبيضاء جامعة الحسن الثاني بالمحمدية.

وقال أنور، في تصريح لـ “المغربية”، إن مسرحية “الغزات” غزت خشبات المسرح بمدينة بيرم الروسية، وانتزعت عن جدارة واستحقاق الجائزتين من بين خمس جوائز وعرفت التظاهرة، التي نظمت ما بين 21 و25 ماي الماضي، مشاركة ثماني دول.

وأضاف حساني في السياق ذاته أن المنافسة كانت قوية بين الفرق المشاركة والتي مثلت كلا من الجزائر وإيران، ومصر وخمسة فرق من روسيا إلى جانب المغرب، موضحا أن الأداء الجيد لمحترف “فانتازيا” مكنها من حصد جائزتين شرفتا المغرب ومثلتا البلد أحسن تمثيل، إذ رفعت الراية المغربية رفرافة في المسرح الروسي.

وأكد مخرج المسرحية أن جائزة أحسن إخراج عادت للجزائر، وأحسن ممثلة لروسيا، فيما عادت الجائزة الكبرى لأكاديمية الفنون تشيكوفسكي بروسيا، مشيرا إلى أن الجميل في هذه التظاهرة الفنية أن طلبة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير نافسوا طلبة أكاديمية الفنون بروسيا وتمكنوا بفضل موهبتهم وعطائهم أن يفوزوا بجائزتين.

وأوضح في هذه الصدد أن الفضل لنجاح الطلبة داخل المدرسة في مجال التمثيل يعود إلى مديرها محمد نبيل بنشقرون، الذي يمدهم بكل المساعدات، لأنه يرغب في أن يجمع الطلبة داخل المدرسة بين التفوق في توجيههم الدراسي وصقل موهبتهم الفنية، لأنه حريص على ألا تقبر المواهب الفنية وأن تفجر كل الطاقات الإبداعية باختلاف توجهاتها الدراسية والمهنية.

وعن محترف موليير، الذي يرأسه أنور حساني، أكد أنه لم يحصل على الدعم المسرحي، قائلا “بعد أن جرى اختيارنا من بين 155 فرقة مسرحية، وقبلت 47 فرقة كنا ضمنها. ولما قدمت الأعمال أمام لجنة الانتقاء، جرى اختيار 22 فرقة فقط، في حين أن 25 فرقة ضاعت ونحن منها”.

http://www.almaghribia.ma

خديجة معقول | المغربية


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *