أخبار عاجلة

جلال الشرقاوي: قادرون على إنهاض المسرح في عهد الإخوان أو ”الجن الأزرق”

قال الفنان المسرحي جلال الشرقاوي أن العثرة التي يواجهها المسرح السبب الرئيس فيها هو عزوف أهل المسرح أنفسهم عنه، وهجرهم للفنون المسرحية.

وأشار في تصريح خاص لمصراوي أثناء افتتاح المؤتمر القومي للمسرح المصري، أنه يقصد بهذا الكلام الفترة الحالية، مضيفا أن في عهد النظام السابق ما قبل ثورة يناير، كان السبب هو أن الدولة نفسها كانت تحارب المسرح، حيث قال إن هناك 30 دار عرض مسرحي تم هدمها خلال 30 عام هم حكم الرئيس السابق مبارك.

وقال إن تلك الدور، التي يمتلك قائمة بأسمائها وأماكنها تحولت إما لجراجات أو قاعات حفلات أو بنايات سكنية، وأرجع السبب وراء عزف الفنانين المسرحيين عن صناعتهم، هو أن التليفزيون والسينما تدر دخلا أكبر بمجهود أقل، وأنه لابد لمن يعمل بالمسرح أن يكون عاشقا له، لأن مردوده المادي قليل. 
وأبدى الشرقاوي دهشته عندما عرف أن الفنان فتوح أحمد عين رئيسا للبيت الفني للمسرح، وقال ”لا تعليق”.

وعن وزير الثقافة علاء عبد العزيز، قال أنا لا أعرفه، ولا أحد في الوسط الثقافي يعرفه، ولم أر له سياسات حتى الآن.

وبسؤاله إن كانت المساحة متاحة تحت حكم الإخوان المسلمين للمسرحيين، كي ينهضوا بالحركة المسرحية، قال إن المساحة دائما متوفرة في عهد الإخوان وفي عهد ”العفاريت الزرق”، وإنما هي متوقفة على إرادة المسرحيين أنفسهم.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن نظام مبارك كان ضد الحركة المسرحية إلا أن المسرحيين نجحوا في النهوض بها لأن الرغبة كانت متوفرة لديهم.

واختتم، ”أنا لم أتوقف عن تقديم المسرح يوما، حتى عندما أوقفتني الدولة وسحبت تصريح المسرح، بمجرد حصولي علي التصريح مرة أخرى استأنفت العمل في اليوم التالي مباشرة، وحتى الآن أعرض مسرحية الكوتش أعرضها حتى الآن وهي مسرحية سياسية.

 

كتبت- هبة البنا:

http://www.masrawy.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.