أخبار عاجلة

مهرجان ”المسرح المحترف” بالجزائر يكرم سوسن بدر

انطلقت مساء امس الجمعة في الجزائر العاصمة فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف الذي يستمر إلى حتى الثاني من حزيران (يونيو) المقبل بمشاركة 23 فرقة مسرحية جزائرية عربية وأجنبية من بينها مصر.

واستهل حفلة الافتتاح التي أقيمت بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي تكريم عدد من نجمات المسرح العربي على رأسهم الفنانة المصرية سوسن بدر وعواطف نعيم من العراق ودليلة مفتاحي من تونس بحضور وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي وعدد من الفنانين الجزائريين والعرب، وعرض المسرحية الشعرية الجزائرية ”العهد” من إخرج أحمد الخوذي، والتي شارك فيها عدد كبير من الممثلين الشباب بالإضافة إلى الممثلة الجزائرية فتيحة سلطان.

وتناول العرض مختلف المراحل التاريخية التي مرت بها الجزائر منذ أن وطأت أقدام المستعمر أرضها سنة 1830 مرورًا بالثورات الشعبية وصولا إلى سنوات الكفاح المسلح.

ويتنافس خلال فعاليات المهرجان 17 عملاً مسرحيًا محليًا على مختلف جوائز المهرجان التي ستعرض غالبيتها كل يوم بمعدل عرضين بالمسرح الوطني.

ويشمل البرنامج كذلك عروضًا خارج المنافسة من مصر وتونس ومالي وفرنسا وسوريا والولايات المتحدة الأمريكية والتي ستحتضنها قاعة الموقار بالجزائر العاصمة.

وسيتخلل المهرجان انعقاد ملتقى علمي بين 25 و27 ايار (مايو) الحالي حول موضوع ”الكتابة المسرحية في الوطن العربي بين الاقتباس والاستنباط والترجمة”، والذي سيشارك فيه عدد من المختصين في المسرح من الأردن والسودان وفلسطين والكويت ولبنان والعراق وتونس إلى جانب الجزائر.

http://www.alquds.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.