أخبار عاجلة

ليل الجنوب المصري يشارك بمهرجان المسرح المحترف بالجزائر

طار فريق عمل مسرحية “ليل الجنوب”، صباح اليوم الخميس، إلى الجزائر للمشاركة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف، بعد أن تنطلق فعاليات دورته الثامنة مساء الغد، بالجزائر العاصمة، وتستمر حتى الثاني من يونيه المقبل.

وعن المشاركة في المهرجان، الذي يرأسه المسرحي الجزائري محمد بن قطاف، قال الفنان عبد الرحيم حسن، مدير فرقة الغد لـ”البديل”، إن عرضهم سيأتي خارج مسابقة المهرجان المخصصة للعروض المحلية يوم 31 مايو الجاري، وتشارك بالمهرجان عروض من فرنسا وأمريكا ومالي وتونس وسوريا والمغرب، ويكرم الفنانة سوسن بدر.

“ليل الجنوب” من إخراج ناصر عبد المنعم، الذي نال عنه مؤخرًا جائزة أفضل مخرج من المهرجان القومي للمسرح، وتأليف شاذلي فرح، في أولى العروض التي يقدمها المؤلف من إنتاج البيت الفني للمسرح، وأفضل النصوص التي قدمها البيت الفني في موسمه الأخير.

نالت بطلات العرض الأربعة “وفاء الحكيم، دعاء طعيمه، ساميه عاطف، شيريهان شاهين”، جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأداء الجماعي، وفاز الطفل حازم عبد القادر بشهادة تقدير تشجيعية.

يشارك في بطولة العرض الفنانين يحيى أحمد، معتز السويفي، محمود الزيات، محمد دياب، وصمم الديكور الدكتور محمود سامي، وأزياء نادية المليجي، إضاءة عمرو عبد الله، توزيع موسيقي لجمال رشاد، وإخراج ناصر عبد المنعم.

يتناول العرض حكايات أربعة نساء من الجنوب، يسردن عذاباتهن ومآسيهن في مواجهة أقدار صاغتها عادات وتقاليد مجحفة بالنساء، من خلال ذاكرة شاب جنوبي مغترب عايش حكاياتهن، وعاشت معه في مهجره.

قدمها المخرج في دراما شاعرية تحتفي بنسائها الرائعات، وتتكامل فيها عناصر العرض المسرحي، في أحد أهم العروض التي قدمها المسرح المصري في السنوات العشر الأخيرة، والذي سيبقى في ذاكرة وتاريخ المسرح المصري.

كتب:
انتصار صالح

 

http://almogaz.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *