أخبار عاجلة

صدور الكتاب الأول «المسرح المغربي.. المسالك والوعود»

صدر عن الهيئة العربية للمسرح في الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة كتاب «المسرح المغربي.. المسالك والوعود « وهو كتاب يحتوي بين دفتيه الأوراق البحثية التي قدمتها كوكبة من الباحثين في ثماني قامات مسرحية مغربية ضمن ندوة( نقد التجربة، همزة وصل) وعقدت في مكناس قبل عام من الآن.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الهيئة، فان الباحثين في الندوة التي أشرف عليها في المغرب الاستاذ الحسن النفالي، قدموا رؤاهم في التجارب موضع الدرس مستنبطين منها قوامها ومقوماتها وأثرها على المشهد المسرحي في المغرب.

واشتملت الاوراق البحثية على «إطلالة على تاريخ المسرح المغربي» للدكتور حسن المنيعي، و»فرقة الوفاء المراكشية وتجربة عبد السلام الشرايبي فيها» للدكتور عز الدين بونيت، و»تجربة عبد القادر البدوي المناضل المسرحي» للدكتور محمد أديب السلاوي، و»حسن المنيعي والمنعطف النقدي المغربي، الريادة والتفرد» للدكتور خالد أمين، و»تجربة ثريا جبران، دينامية الصدفة والاختيار» للاستاذ محمد بهجاجي، و»تجربة محمد الكغاط، دراماتورجيا صناعة الفرجة» للدكتور سعيد الناجي، و»تجربة أحمد الطيب العلج: كلاسيكي المسرح العربي» للاستاذ مسعود بوحسين، و»تجربة الطيب الصديقي: وعود المسرح وأحلامه المجهضة» للدكتور عبد الواحد بن ياسر، و»تجربة عبد الكريم برشيد وأسئلة المسرح الاحتفالي» للدكتور مصطفى الرمضاني، إضافة إلى قراءة تحصيلية للندوة بكاملها للدكتور حسن اليوسفي.

يشار إلى أن المغرب تستعد لعقد الندوة الثانية من هذه السلسلة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في مكناس.

و»نقد التجربة – همزة وصل» هي سلسلة ندوات أطلقتها الهيئة العربية لتعقد في كل قطر عربي، تهدف أولاً إلى وضع الخلاصات بين يدي الأجيال التي تتوارث راية الإبداع، ونقل نقد التجارب من الارتجال إلى البحث، لتضع المسرحيين العرب على نهج التدبر العلمي لمجمل الحراك ودفعه نقدياً نحو النضوج وإفراز الرؤى الإيجابية المتوالدة والتراكم المعرفي البيني.

 

http://www.addustour.com


 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة