أخبار عاجلة

“المهمشون فى المشهد الأدبى” كتاب جديد عن قصور الثقافة

صدر عن إقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف كتاب “المهمشون فى المشهد الأدبى” لعدد من الكتاب والباحثين.

 

ويشمل الكتاب عددا من الدراسات النقدية حول التهميش فى الواقع الأدبى المصرى والعالمى، منها “الخطاب الثقافى المهمش وإضاءة على ثيمة التهميش فى الأدب” للدكتور أسامة أبو طالب، “التهميش والتربية وثقافةالمقاومة” للدكتور إبراهيم حسين، “الصراع الاجتماعى وقضايا المهمشين” للدكتور البسيونى عبد الله جاد، دراسة تطبيقية على رواية “وكالة عطية” لخيرى شلبى للدكتور محمد يحيى عقل، “التهميش والأدب الشعبى” لمحمود بطوش، “الكاتب المهمش بين النشأة وإشكاليات الفعل” للأستاذ إيهاب الوردانى. 

بالإضافة إلى “الفتاة المهمشة بين الحكايات الشعبية والكتابة الحديثة للأطفال” للكاتب يعقوب الشارونى، “الموتى يثرثرون فى الفضاء” قراءة فى رواية لمحسن يونس” لمحمود عرفات، “المهمشون دود الأرض قراءة فى قصصشرق الدلتا” لفكرى داود، “قضايا الناس ورؤاهم.. من الهامش إلى المتن” لسمير الفيل، “رحيق الأماكن.. حنين للوطن.. نماذج التهميش فى شعر العامية” العربى عبد الوهاب، “قصة الفاعل من الصعلكة إلى التهميش قراءة فى شعر الفصحى” محمد محمد عيسى. 

وكذلك “مسرحيون على الهامش” محمود كحيلة، وعدد من الشهادات عن محمد الشهاوى، بالإضافة إلى “زهرة اللوتس التى رفضت أن تهاجر” لعبده الزراع ومحمد خليل، “الحضور الإنسانى والأدبى” لصبرى قنديل، “كرمة ابن ماضى” الدكتور نجلاء مشعل وبهية طلب.

 

القاهرة/ أ ش أ

http://www.el-balad.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.