إطلاق تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي.. وسط غياب السعودية

أطلقت، اليوم، خمسة مواقع مهتمة بالشأن المسرحي في الوطني العربي «تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي»، بمبادرة من الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، فيما غابت عن المواقع الخمسة أي مشاركة سعودية، ما عدا فتح الباب أمام المواقع واللجان المسرحية للمشاركة في «التعاونية»، عبر نشر أخبارها وفعالياتها المسرحية. وأرجع المسرحي عباس الحايك غياب المشاركة السعودية في المبادرة إلى عدم وجود مواقع سعودية متخصصة في المسرح.


وجاء في بيان نشرته المجموعة أن «المبادرة أطلقتها الهيئة العربية للمسرح في الشارقة كجزء من فعالياتها، وتهدف إلى توثيق التعاون والعمل المشترك بين المواقع الأهلية المسرحية المهتمة بخدمة المسرح، بما يحقق مزيدا من انتشار المعرفة المسرحية وترويج الفعل المسرحي بكل أشكاله وترسيخه على امتداد الوطن العربي، من خلال تغطية النشاطات المسرحية بكل الإمكانات المتاحة ونشر المعارف الفكرية والفنية بما يخدم نهوض الأمة الثقافي».
وأوضح الكاتب المسرحي عباس الحايك أن المبادرة خليجية انطلقت من الهيئة العربية للمسرح في الشارقة، مبينا أن عدم انضمام أي موقع خليجي آخر لعدم وجودها، مضيفا أن السعودية لا يوجد فيها موقع إلكتروني يهتم بشأن المسرح ويتابع أخباره. وقال إن من المفارقة أن بعض المهتمين بالشأن المسرحي طالبوا بإيجاد مجلة مسرحية، إلا أن المشكلة تكمن في عدم وجود من يكتب المقال النقدي المسرحي، وأن الموجود على الساحة ممارسون مسرحيون، فيما لدينا قصور في الجانب النقدي.
وأعلنت المجموعة عن فتحها باب الانضمام إلى التعاونية شرط موافقة الهيئة العربية للمسرح، بالتشاور مع لجنة المواقع المؤسسة للتعاونية، فيما ستفتح آفاق التعاون مع المواقع غير الأعضاء كمواقع صديقة. ووضع أعضاء التعاونية ميثاق شرف عملي، اشتملت فقراته على «توطيد العلاقات البينية بين المواقع وبين التعاونية والمواقع المسرحية المختلفة، وتبادل الأفكار والخبرات للتطوير والفوائد الفنية والتقنية اللازمة. وإصدار نشرة إخبارية شاملة يومية عن موقع الهيئة، تنشره المواقع مساء كل يوم، والعمل على ترويج الأخبار التي تهم القطاع المسرحي، من عروض وملتقيات وورش عمل ومهرجانات ومسابقات، إضافة إلى إعداد تقرير شهري عن فعاليات المسرح في الوطن العربي، يصدر باسم «وقائع المسرح في الوطن العربي».
وورد في ميثاق الشرف أن الهيئة العربية ستطبع التقارير في كتاب سنوي تحت عنوان «المسرح في الوطن العربي في سنة كاملة»، يصدر ورقيا وإلكترونيا، إضافة إلى العمل على التوثيق المرئي من خلال إنشاء مكتبة موحدة لكل الأحداث المسرحية التي تحتويها المواقع المختلفة وتكون في متناول كل أعضاء التعاونية. وشمل الميثاق تسهيل وجود ومتابعة المهرجانات المسرحية، ونشر ثقافة النقد المسرحي العربي وترسيخ آداب الحوار والاختلاف.
والمواقع المشاركة في التعاونية: موقع راديو تياتر من تونس، وموقع الفرجة من المغرب، وموقع الخشبة من العراق، وموقع مجلة فوانيس من فرنسا، وموقع المجلة المتخصصة بالفنون المسرحية من العراق، إضافة إلى موقع الهيئة العربية للمسرح في الشارقة.

 

الدماممحمد المرزوق

http://www.alsharq.net.sa

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة