أخبار عاجلة

افتتاح مهرجان المسرح المدرسي العربي الاول

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الوحش الدور الكبير الذي تلعبه الفنون بشكل عام والمسرح على الخصوص في تشكيل الشخصية من الجانب الانفعالي والعاطفي

 

وترقية الذوق ، مبيناً أن الوزارة تعمل في إطار تنمية الجانب الإبداعي في العملية التربوية على إيلاء المسرح المدرسي اهتماما كبيرا حيث تأتي فعاليات مهرجان المسرح المدرسي العربي الأول تجسيدا  لقناعة الوزارة بترسيخ ثقافة الإبداع فيما يتعلق بالعمل المسرحي بمختلف جوانبه.

وألقى مدير إدار النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم السيد قاسم البطوش كلمة مندوباً عن راعي الحفل وزير التربية والتعليم الدكتور الوحش ، في الحفل الذي أقيم اليوم في المركز الثقافي الملكي أوضح فيها أهمية تعزيز المشهد الثقافي في الأردن من خلال إقامة هذه المهرجان على مستوى الوطن العربي ومشاركة أشقائنا العرب الذين يؤمنون أن العمل المسرحي له رسالته الخاصة .

وأشار إلى أن المهارات المكتسبة عبر النشاط المسرحي غير محصورة باكتساب المتعلمين خبرات المسرح الثرية ، بل يمكن لهم أن يكتسبوا الوعي الذاتي والثقة والتعاون والعمل الجماعي والمجازفة والخيال واللغة والملاحظة والتعاطف والتواصل وحل المشكلات ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الدراما .

وأضاف أن هذه الفعاليات تأتي في سياق اهتمام الوزارة بتنمية الجوانب الثقافية والإبداعية وصقل الشخصية لدى الطلبة لما للمسرح المدرسي من دور كبير في تحقيق هذا الاهتمام وقدرته على إطلاق الطاقات والإبداعات والمواهب لدى المشاركين من الطلبة .

وأثنى البطوش على جهود المؤسسات والوزارات ذات العلاقة بالشأن الثقافي والإبداعي والتي تعمل بروح الفريق الواحد انطلاقا من مبدأ التشاركية في ترسيخ ثقافة الإبداع المسرحي وتعاونها مع الوزارة لانجاح هذه الفعاليات .

وأشار البطوش إلى أن فعاليات المسرح المدرسي العربي الأول الذي تنظمه الوزارة وانطلقت أنشطته اليوم بمشاركة فرق طلابية مسرحية من الأردن وفلسطين تقام في الفترة من 19- 23 من الشهر الجاري . 

وتتضمن فعاليات المهرجان عرضا لمسرحيات تم ترشيحها بناء على تصفيات مسابقة المسر ح المدرسي على مستوى الوزارة إضافة لمشاركة عروض مسرحية عربية بالإضافة إلى عقد ندوة فكرية حول المسرح المدرسي على هامش المهرجان.

يذكر أن العروض المسرحية ستخضع لتقييم من قبل لجان تحكيمية متخصصة بحيث يصار إلى إعلان نتائج المسرحيات الفائزة في ختام المهرجان و توزيع الجوائز و الشهادات على المشاركين . 

وتضمن حفل افتتاح المهرجان عرضاً لمسرحية ” نقش الأردن ” من إعداد إدارة النشاطات التربوية في وزارة التربية والتعليم وإخراج الدكتور فراس الريموني ، فيما عرض على مسرح مدرسة عين جالوت مسرحيتي ” علقم يا علقم ” إعداد مديرية تربية لواء بني عبيد وإخراج لينا الريحاني ، ومسرحية ” صانع الأحلام ” إعداد مديرية تربية الزرقاء الأولى وإخراج جلال رشدي ، إضافة إلى عرض على مسرح أسامة المشيني بعنوان “العسل المر” إعداد مديرية تربية لواء الرمثا وإخراج آمنة عماري .

وفي بداية الحفل تم تكريم كل من الفنان عبد الكريم القواسمي والفنان ماهر خماش والفنان أكرم أبو الراغب لجهودهم الكبيرة في رفد الحركة المسرحية من خلال تفعيلها في المدارس ونشر الثقافة المسرحية لدى الطلبة وتفعيل الدراما في التعليم .

http://assawsana.com


عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.