أخبار عاجلة

قطر المسرحية تُشارك في المهرجان الخليجي بسلطنة عمان

 

تمثل فرقة قطر المسرحية دولة قطر في مهرجان المسرح الخليجي الثاني عشر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تستضيفه سلطنة عمان خلال الفترة من 8 وحتى 15 سبتمبر المقبل بمدينة صلالة بمحافظة ظفار وذلك بتقديم مسرحية “البوشية” الحائزة على جائزة أحسن عمل

متكامل من مهرجان الدوحة المسرحي الذي عقد في مارس الماضي. ويشهد هذا المهرجان منافسة قوية بين الفرق الخليجية المشاركة فيما تكون المنافسة أقوى بين الفرقتين القطرية والكويتية اللتين تقدمان عملا واحدا هو “البوشية ” لنفس المؤلف الإماراتي إسماعيل عبدالله ليظهر الإبداع في تقديم رؤى وعرض كل فرقة.

 

وسيكون افتتاح المهرجان بالعرض الإماراتي “صهيل الطين” لفرقة مسرح الشارقة الوطني وهي من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج محمد العامري وفي اليوم التالي يتم عرض مسرحية “بلاليط” لفرقة مسرح البيادر البحرينية تأليف جمال الصقر وإخراج أحمد جاسم فيما تعرض مسرحية “الأجساد” لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالمملكة العربية السعودية في اليوم الرابع للمهرجان تأليف رجاء العتيبي وإخراج د – شادي عاشور.

وفي اليوم الخامس للمهرجان يتم عرض مسرحية “البوشية” لفرقة قطر المسرحية وهي إخراج ناصر عبدالرضا الذي سيتم تكريمه على هامش المهرجان لما قدمه للمسرح القطري والخليجي بالإضافة إلى حضوره المتميز في الدراما العربية. وتدور أحداثها حول قضية الصراع الطبقي في منطقة الخليج خلال فترة ما قبل ظهور النفط حيث حياة البحر والغوص الذي تؤججه قصة حب بين البطل غانم “من الطبقة الراقية” ذي الشخصية الضعيفة أمام سطوة أبيه وبين الراقصة جواهر لكن تقاليد صارمة تقف ضد هذا الزواج بسبب عمل جواهر بالرقص المرفوض اجتماعيا ويقف الأب أمام هذا الزواج بعنف لكونها لا تليق بمكانتهم الاجتماعية في حين يعاني الأب من سر دفين يكمن في والدته التي عملت راقصة أيضا.

ويأتي اليوم السادس لمهرجان المسرح الخليجي الثاني عشر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعرض نفس المسرحية “البوشية” لفرقة مسرح الخليج العربي لدولة الكويت من إخراج عبدالله العابر أما اليوم السابع فتعرض مسرحية “البئر” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن التي تمثل سلطنة عمان وهي من تأليف آمنة الربيع وإخراج محمد النبهاني.

كما سيتم عرض مسرحية للطفل على هامش المهرجان الذي يتخلله عدد من الورش التدريبية والندوات الفكرية. جدير بالذكر أن مهرجان المسرح الخليجي الحادي عشر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد استضافته قطر خلال فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة العربية للعام 2010. والمهرجان المسرحي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو تجمع ثقافي يجري تنظيمه في شهر يناير بصفة دورية في إحدى دول مجلس التعاون مرة كل سنتين. ويجوز اختيار موعد آخر إذا طرأت ظروف خاصة للدولة المستضيفة على أن يتم التبليغ بالموعد قبل سنة كاملة.

ومن أهم أهدافه تطوير المعرفة والوعي بالفنون المسرحية في دول مجلس التعاون من خلال رفع مستوى الإنتاج المسرحي من الناحية الفنية والمعرفية ودعم التجارب المسرحة الجديدة الرائدة والطليعية وتهيئة المناخ الفني والفكري الخصب لإبداع الفنان المسرحي بالاضافة إلى تعزيز روابط المسرح بالمجتمع وبالحركة الأدبية والفكرية في الخليج والوطن العربي وتنشيط النقد المسرحي الجاد وتعميق روح التعاون والتعارف بين المسرحيين والإعلامين في دول مجلس التعاون. أما جوائز المهرجان فهي جائزة الشارقة الكبرى للإبداع المسرحي وقيمتها مائة ألف درهم إماراتي. وهي مكر سة من حاكم الشارقة تمنح لأفضل عرض مسرحي بالإضافة إلى جوائز العرض الثاني الإخراج والنص وأربع جوائز للتمثيل.

http://www.raya.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.