أخبار عاجلة

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الهيئة العربية للمسرح تهدي عشرة آلاف نسخة من مكتبتها إلكترونياً لكليات الفنون و طلاب المسرح في العالم العربي.

 

 

على هدي النهج التنويري الذي أختطه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، و على هدي مبادراته التي أطلقها في خدمة المسرح العربي بدءًا من تأسيس الهيئة العربية للمسرح مروراً بالورش التأهيلية، و مسابقات التأليف و الملتقيات و تتويجها يجائزة سموه لأفضل عمل مسرحي عربي ، أطلقت الهيئة العربية للمسرح إصدارها الإلكتروني الأول الذي يحتوي على 70 عنواناً من منشوراتها التي بدأتها عام 2009 و حتى الثلث الأول من العام 2013.

وإذا كانت شارقة القاسمي قد أطلقت مشروع مكتبة لكل بيت ، فإن الهيئة العربية للمسرح بهذا الإصدار تسعى لإهداء مكتبة لكل طالب فنون درامية في الوطن العربي و لكل مكتبة جامعية ، و لكل أستاذ و مدرب في فنون المسرح.

عشرة آلاف قرص جهزتها الهيئة كي توزعها على الطلبة المسرحيين و كليات و معاهد الفنون المسرحية على امتداد الوطن العربي ، فاتحة أفقاً جديداً للتعاون مع هذه الأكاديميات، ميسرة وضع المعارف المسرحية الهامة بين أيدي طالبيها.

دراسات و تأريخ و توثيق.

مؤلفات أسهم عدد من اهم أساتذة المسرح في الوطن العربي بتأليفها ، نذكر على سبيل المثال لا الحصر ” أصول الإلقاء – فرحان بلبل” “

الأدب المسرحي في السودان”

“المسرح العربي عبر القرون – راجي عبد الله”

” المسرح الملحمي و الشرق – سعيد الناجي”

“المسرح في الأردن – مخلد الزيودي، عبد الطيف شما و غنام غنام”

” صانع الفرح ربيع شهاب- عبد اللطيف شما”

” لوكنت – فؤاد عوض”

“مقامات القدس في المسرح العربي- عبد الرحمن بن زيدان”.

عشرين كتاباً من سلسلة ” المختصر المفيد في المسرح العربي الجديد ” التي تتناول باختصار المسرح في عشرين دولة عربية.

نصوص من المسرح العربي.

كما يحتوي القرص سبعة كتب تحتوي 11 نصاً مسرحياً للأطفال، تلك التي فازت في 4 نسخٍ من مسابقة تأليف النص المسرحي للأطفال، و كذلك ستة كتب تحتوي عشرة نصوص مسرحية من تلك التي فازت في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للبالغين في أربع نسخ من هذه المسابقة.

و يحتوي الإصدار عدداً من النصوص المسرحية العربية تزيد على الثلاثين توزعت على تسع كتب ، و من هذه النصوص تسعة نصوص أردنية ، و تسعة نصوص سعودية، و نصوص من الإمارات و نصوص من البحرين و مصر و سلطنة عمان لكوكبة من مبدعي النص المسرحي.

مجلة المسرح العربي

يحتوي الإصدار عشرة أعدداد من مجلة المسرح العربي ، و هي مجلة فصلية يشارك في الكتابة فيها نخبة من المبدعين من كافة الأجيال المسرحية العربية.

ندوات استراتيجية تنمية المسرح العربي

يشتمل الإصدار على ثلاثة كتب تحتوي وقائع ثلاثة ملتقيات من ملتقيات استراتيجية تنمية المسرح العربي و يتناول الأول منها دراسة لمكامن الإخفاق و التعثر في المسرح العربي ، فيما تناول الثاني واقع المرأة في المسرح العربي ، و كان الثالث عن واقع النقد في المسرح العربي.

الكتاب الأول من سلسلة “نقد التجربة- همزة وصل”

يحتوي الإصدار الإلكتروني هذا على أول كتاب من سلسلة الكتب التي تصدر عن ندوات ( نقد التجربة – همزة وصل ) ” المسرح المغربي – المسالك و الوعود”، و هو محصلة أولى هذه السلسلة من الندوات ، و كانت هذه الندوة قد عقدت في المغرب مصاحبة لفعاليات مهرجان المسرح الوطني في مكناس عام 2012، تناول الكتاب بالنقد و التحليل تجارب “الطيب الصديقي و أحمد الطيب العلج ، و عبد الكريم برشيد ، و محمد الكغاط ، حسن المنيعي، و فرقة الوفاء المراكشية عبد السلام الشرايبي، و ثريا جبران ، و عبد القادر البدوي” ، لباحثين أساتذة منهم “عبد الواحد بن ياسر ، خالد أمين ، عزالدين بونيت، مسعود بوحسين ، محمد السلاوي، سعيد الناجي، و مصطفى الرمضاني”. كما يحتوي الكتاب بحثاً تاريخياً عن المسرح المغربي للدكتور “حسن المنيعي”. إضافة إلى قراءة تركيبية للندوة قدمها “د.حسن اليوسفي”.

إن هذا الإهداء الثري الذي تقدمه الهيئة العربية للمسرح للقراء وللمسرحيين المحترفين، للباحثين و الموثقين، للنقاد، للمتدربين في المحترفات، للطلبة في المعاهد و الكليات، للمهتمين، يأتي سعياً من الهيئة لإغناء المكتبة العربية و تيسير المعارف المسرحية ، إنسجاماً مع الرؤى الاستراتيجية لعملها نحو مسرح عربي جديد و متجدد.

 

الهيئة العربية للمسرح

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *