أخبار عاجلة

10 آلاف نسخة إلكترونية متخصصة لطلاب المسرح العربي

وضعت الهيئة العربية للمسرح، بين أيدي طلاب المسرح العربي، عشرة آلاف قرص مدمج جهزتها الهيئة كي توزعها على الطلبة المسرحيين وكليات ومعاهد الفنون المسرحية على امتداد الوطن العربي، فاتحة أفقاً جديداً للتعاون مع هذه الأكاديميات، ميسرة وضع المعارف المسرحية الهامة بين أيدي طالبيها.

ويضم هذا الإصدار مجموعة من المراجع المهمة في المجال المسرحي، من ضمنها مؤلفات أسهم عدد من اهم أساتذة المسرح في الوطن العربي بتأليفها، نذكر على سبيل المثال لا الحصر “أصول الإلقاء – فرحان بلبل”، و”الأدب المسرحي في السودان بشير عباس بشير”، و”المسرح العربي عبر القرون – راجي عبد الله”، و”المسرح الملحمي والشرق – سعيد الناجي”، و”المسرح في الأردن – مخلد الزيودي، عبد اللطيف شما وغنام غنام”، و”صانع الفرح ربيع شهاب- عبد اللطيف شما”، و”لوكنت – فؤاد عوض”، و”مقامات القدس في المسرح العربي- عبد الرحمن بن زيدان”.

إضافة إلى عشرين كتاباً من سلسلة ” المختصر المفيد في المسرح العربي الجديد” التي تتناول باختصار المسرح في عشرين دولة عربية.

مسرح أطفال

كما يحتوي القرص سبعة كتب تحتوي 11 نصاً مسرحياً للأطفال، تلك التي فازت في 4 نسخٍ من مسابقة تأليف النص المسرحي للأطفال، وكذلك ستة كتب تحتوي عشرة نصوص مسرحية من تلك التي فازت في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للبالغين في أربع نسخ من هذه المسابقة.

ويحتوي الإصدار عدداً من النصوص المسرحية العربية تزيد على الثلاثين توزعت على تسع كتب، ومن هذه النصوص تسعة نصوص أردنية، وتسعة نصوص سعودية، ونصوص من الإمارات ونصوص من البحرين ومصر وسلطنة عمان لكوكبة من مبدعي النص المسرحي.

 

مجلة وندوات

يحتوي الإصدار عشرة أعداد من مجلة المسرح العربي، وهي مجلة فصلية يشارك في الكتابة فيها نخبة من المبدعين من كافة الأجيال المسرحية العربية، كما يشتمل الإصدار على ثلاثة كتب تحتوي وقائع ثلاثة ملتقيات من ملتقيات استراتيجية تنمية المسرح العربي ويتناول الأول منها دراسة لمكامن الإخفاق والتعثر في المسرح العربي، فيما تناول الثاني واقع المرأة في المسرح العربي، وكان الثالث عن واقع النقد في المسرح العربي.

 

http://www.albayan.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.