“دراسات مسرحية” كتاب جديد للناقد الأردني منصور العمايرة

صدر للناقد المسرحي الأردني منصور العمايرة كتاب “دراسات مسرحية”، الذي يتضمن ثلاث دراسات عن بدايات المسرح الأردني، جماليات مسرح الطفل، والعلامة المسرحية.

ويقول العمايرة: إن الدراسات عن المسرح الأردني قليلة وشحيحة، بسبب ندرة الوثائق المتعلقة بالموضوع، وندرة النصوص المسرحية التي كانت تعرض، وعدم اهتمام الجهات المسئولة بتبني الأبحاث عن الثقافة الأردنية بشكل عام.
وأوضح، أن الدراسات المسرحية بحاجة ماسة لتوثيقها كمادة معرفية ومسرحية أيضًا، وبحاجة لدراستها وتحليلها تحليلاً مسرحيًا على مستوى النص، لأن العرض المسرحي كان في فترة زمنية بعيدة المدى، ويبقى النص هو الشغل الحقيقي لدراسة وثائق المسرح الأردني.
وتتعرض الدراسة، لقراءة المسرح الأردني في ثلاثينات القرن الماضي كبدايات، أما في دراسته عن “جماليات مسرح الطفل”، فيؤكد منصور العمايرة أهمية مسرح الطفل، على مستوى النص والعرض، والمسرح المدرسي، ويطالب بالاهتمام بمسرح الطفل ومنحه الأهمية التي يستحقها.
وفي دراسته عن “العلامة المسرحية”، يتناول الكاتب “المشاهدة المسرحية الحديثة” التي تتضمن أشكالاً متعددة من العلامات والتي شكلت المسرحية على المستوى الفني والتقني.

http://www.dostor.org

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.