أخبار عاجلة

«يوميات أدت إلى الجنون» تقدم صراع الطبقات دون ملل

ضمن أنشطة وفعاليات «ليالي مسرحية» – التي ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – عرضت مسرحية «يوميات أدت الى الجنون» على مسرح الدسمة مساء أول من أمس.

المسرحية مقتبسة من رواية عالمية لنيكولاي غوغول، وهي مونودراما برع مخرجها يوسف الحشاش في تحويل قصتها السردية الى حوار مسرحي يطرح من خلاله صراع الطبقات في اطار شيق منذ الوهلة الأولى و حتى نهاية العرض.
تدور الأحداث حول يوميات موظف بسيط مطحون يعانى الكثير في حياته، من ظلم المجتمع، و ينظر الى مستوى اجتماعي أعلى مما هو عليه، اذ لم يستطع تحقيق حلمه بالزواج من فتاة جميلة بسبب فرق الطبقات بالاضافة الى أحلامه التي لا يستطيع تحقيقها الى أن جاءت نهايته بالجنون.
نجح الحشاش في تقديم أبعاد شخصية الموظف الرئيسية في العمل المسرحي وما تعيشه من معاناة، اذ تم تجسيدها وتوظيفها بطريقة سليمة بعيدة كل البعد عن الملل، كما أن هذه النوعية من الأدوار تحتاج الى قدرات ممثل يمتلك أدوات فنية غير عادية، والملاحظ أن الحشاش حافظ على أدائه طوال العرض الى أن تعاطف الجمهور معه في النهاية عندما انتهى به الأمر الى الجنون، ما حقق المتعة للحضور، بالاضافة الى الحركة المسرحية للمشاركين في العرض المسرحي، ولفكرة الاضاءة المتحركة واستخدامها طوال العرض بطريقة جميلة.
المسرحية من اعداد واخراج يوسف الحشاش، مخرج مساعد عبد العزيز صبر، مدير الانتاج بدر البكر، ومن بطولة الحشاش نفسه، زينب خان، عيسى الحمر، أيوب دشتي، محمد مرشد، محمد دشتي، علي الناصر، مصطفى محمود، أحمد الرفاعي وحسن كرم، أما تنفيذ الديكور فلعادل جرجس وبدر البدري.

 

كتبت رشا فكري

http://www.alraimedia.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.