أخبار عاجلة

«وطن» الأنصاري تثير نقاد مهرجان الدوحة المسرحي

قال الكاتب السعودي محمد العثيم إن نص مسرحية «وطن» للمخرج جاسم الأنصاري، والتي قدمت أمس بمسرح قطر الوطني، ليس من النصوص البعيدة عن السياقات المعرفية، حيث إن الصحراء في الأدب العالمي في ح ذاتها سياق.


وأضاف العثيم -الذي كان يتحدث أمس في الندوة التطبيقية التي أعقبت العرض، كمعقب رئيسي، والتي أدارها الفنان عبدالله أحمد، بحضور كل من المخرج جاسم الأنصاري، وكاتب النص سعود علي الشمري- أن ما تم عرضه على خشبة المسرح من المسرحيات الجميلة التي شاهدها، كما أنها تعد حالة متفجرة، خاصة عن الصحراء التي ينظر إليها الممثل الغربي نظرة عدائية، فيما ينظر إليها من يعرفها بنوع من الامتزاج، حيث إنه في ظل هاتين النظرتين عشنا صراعاً مع الصحراء وبين بطلي العرض، وهو ما يذكرنا بالشخصيات التي تنقلب على نفسها. وأشار العثيم إلى أنه على الرغم من كل ذلك كان الجمهور أمام نص ثري وقوي بذاته ويستحق المشاهدة وأن يمثل، خاصة أن المخرج نقل صورة جميلة، وتحسب له الواقعية التي أضافها له، فضلاً عن اللجوء إلى استعمال البصريات، حيث تجعل المتلقي يشعر بأن الديكور لا يبدو نشازاً فوق الخشبة وكذا التكنولوجيا، بالرغم من شعوره بنوع من الخذلان عندما تم إقحام الأغاني في العرض. وخلال مناقشة العرض من طرف الحاضرين، قال الدكتور محمد بن سيف الحبسي إن «وطن» يحمل بين طياته نوعاً من الواقعية، من خلال التحول الذي حدث في الزمان للصحراء في كل وقت، فضلاً عن وجود نوع من التوازن في الأداء بين الفنانين، فيما أشار ناصر درويش إلى أنه كان هناك نوع من الشغف، وكان يتمنى أن لا يتوقف طوال العرض، مشيراً إلى أن الأغاني التي قدمت داخل المسرحية شكلت إضافة وروعة للمسرحية، خاصة الكلمات التي تغنت بالصحراء والحبيب.
بدوره، قال الدكتور محمد الشحات أن العرض ينطوي على طاقة خلاقة وكان يقدم صورة شعرية للصحراء ويبدو فيها تأثر الكاتب سعود الشمري بالكوني وحضور عبدالرحمن منيف من خلال الصور الشعرية التي تعد سياقا معرفيا رمزيا حيث أن الصحراء رمز لكثير من الأشياء والوطن يقع في كثير من التفاصيل. أما موسى زينل فاختار أن يتوجه بالتحية إلى الفنان جاسم الأنصاري على أدائه في هذا العمل خاصة وأنه كان يتوقع منه الكثير ليتوقف عند مسألة استخدام الأغاني التي قال أن من حق المخرج استعمالها. وفي ردهم على ما أثير حول المسرحية، دافعت بداية نورا حسن عن تجربتها الأولى في المسرح داعية إلى عدم إحباط الفنان المبتدئ ومنحه التشجيع والدعم، فيما قال المؤلف سعود الشمري أنه يحترم كل وجهات النظر التي أثيرت رغم اختلافه مع بعضها مشيرا إلى أنه سعد بالتعامل مرة أخرى مع المخرج جاسم الأنصاري وبفريق العمل الذي قدم العرض. أما الفنان والمخرج جاسم الأنصاري فأكد أنه قدم تقنية حديثة في المسرحية ووزارة الثقافة دعمت فريق العمل، كما أشار إلى أنه مقتنع بما قدمه وبرؤيته الإخراجية مشيدا بالمشاركين في المسرحية الفنان والمطرب أحمد عبدالله أحمد والمذيعة نورا حسن التي يفخر بكونه أول من قدمها على المسرح، مشيرا إلى أن نص مسرحية «وطن» كان من أصعب النصوص التي تعامل معها في مساره.

 

http://www.alarab.qa

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.