جرار يرعى إطلاق مهرجان مسرح الطفل الأردني التاسع

 

تنطلق في الثامنة من مساء غدٍ برعاية وزير الثقافة د. صلاح جرار فعاليات مهرجان مسرح الطفل الأردني التاسع، وذلك على مسارح المركز الثقافي الملكي.

 

 

تتكون اللجنة الإستشارية العليا من أمين عام وزارة الثقافة مأمون التلهوني، مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد أبو سماقة، نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب، مدير مديرية الفنون والمسرح مدير المهرجان عبد الكريم الجراح، الأعضاء (زهير النوباني، خالد الطريفي، عماد الشاعر، عمر نقرش، عدنان مشاقبة).

ويضم المهرجان عدداً من اللجان، منها: اللجنة الفنية للمهرجان، اللجنة التنفيذية، الللجنة الإعلامية، لجنة العلاقات العامة، لجنة التقنيات، لجنة الندوات، تصميم المطبوعات.

وعن برنامج العروض المسرحية للمهرجان: يعرض في الثامنة من مساء الإثنين 27/ آب على المسرح الرئيسي مسرحية علقم يا علقم وتعاد على نفس المسرح في اليوم التالي، الثلاثاء 28/ آب على المسرح الدائري تعرض الساعة السادسة والنصف مسرحية حجرة الخزين، وتعاد على نفس المسرح اليوم التالي، الأربعاء 29/ آب تعرض الساعة الثامنة مساءً مسرحية صانع العطور على المسرح الرئيسي وتعاد على نفس المسرح في اليوم التالي، الخميس 30/ آب تعرض في الساعة السادسة والنصف على المسرح الدائري مسرحية اللحن العنيد وتعاد في اليوم الثاني بنفس الموعد، الجمعة 31/ آب تعرض في الساعة الثامنة مساءً مسرحية الإبن البار على المسرح الرئيسي وتعاد في اليوم الثاني بنفس الموعد.

برنامج عروض المحافظات:

الأحد 2/ أيلول تعرض مسرحية صانع العطور في الزرقاء، الإثنين 3/ أيلول تعرض مسرحية حجرة الخزين، الثلاثاء تعرض مسرحية الإبن البار في الزرقاء، ومسرحية صانع العطور في مادبا، الأربعاء 5/أيلول تعرض مسرحية اللحن العنيد في الزرقاء، وحجرة الخزين في مادبا، الخميس 6/ أيلول تعرض مسرحية علقم يا علقم في الزرقاء والإبن البار في مادبا، الجمعة 7/ أيلول تعرض مسرحية اللحن العنيد في مادبا، السبت 8/ أيلول تعرض مسرحية علقم يا علقم في مادبا، تبدأ فعاليات العرض في مدينة اربد الأحد 9/أيلول بمسرحية صانع العطور، الإثنين 10/ أيلول تعرض مسرحية حجرة الخزين، الثلاثاء 11/ أيلول الإبن البار، الأربعاء 12/ أيلول اللحن العنيد، الخميس 13/ أيلول علقم يا علقم.

برنامج الندوات التقييمية للمسرحيات تبدأ الساعة الخامسة في قاعة فخر النساء:

الأربعاء 29/ آب مسرحية علقم يا علقم المعقب نبيل الخطيب، مدير الجلسة د. يحيى النشتاوي.

الخميس 30/ آب مسرحية حجرة الخزين المعقب د. يحيى البشتاوي، مدير الجلسة نبيل الخطيب.

الجمعة 31/ آب مسرحية صانع العطور المعقب د. فراس الريموني، مدير الجلسة نبيل الخطيب.

السبت 1/ أيلول مسرحية اللحن العنيد والإبن البار المعقبان د. يحيى البشتاوي، د. فراس الريموني، مديرا الجلسة د. فراس الريموني، ونبيل الخطيب.

اشتمل دليل المهرجان على كلمة وزارة الثقافة، منها:» يعود بعد إنقطاع دام سبع سنوات، محملين برغبة أكيدة في استمراره وديمومته، مسرحاً راقياً يقودنا إلى صناعة جيل جديد واعد، ذا ذائقةٍ جمالية عالية،مؤمنين بأن المسرح مدرسة الشعوب والطفل ومستقبل الوطن والأمة.

ومن هنا جاء سعينا لإعادة إحياء مهرجان مسرح الطفل من جديد مدركين أن المسرح ليس أداة تثقيف وتوجيه حسب، إنما وسيلة مهمة في بناء شخصية فرد منتم لبيئته ومجتمعه ووطنه».

كما تضمن كلمة لنقيب الفنانين حسين الخطيب، منها:» باتت المسؤولية أكثر إلحاحاً نحو هذا القطاع المسرحي الموجه للطفل، وفي الوقت الذي ستفتتح فيه ستائر عروض هذا المهرجان على أفق وفضاءات رحبة، لا بد من إعادة تشكيل وتكوين ثقافة المجتمع، وما كان المسرح إلا محاكياً للواقع، ونحن اليوم أمام منجزات تعنى بالطفل ومتطلباته وفهم لدوره وآماله ويجسدها عبر الإبداع المتضمن المتعة والجمال والفكر فنانون واعون للمسؤولية الكبيرة نحو هذا القطاع الحيوي، في وقت باتت فيه القيم عرضه للتصدع والتآكل أسوة ببعض المناحي الحياتية الأخرى».

 

عمان – أمل نصير

http://www.alrai.com/

 


عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.