أخبار عاجلة

انطلاق فعاليات مهرجان ربيع المسرح العراقي الثاني في الديوانية

انطلقت في محافظة الديوانية، الأربعاء، فعاليات مهرجان ربيع المسرح العراقي الثاني، وفيما أكدت المحافظة أن فرقاً مسرحية عراقية وعربية ستشارك في المهرجان، دعت وزارة الثقافة إلى بناء قاعات عرض تتلاءم والحركة الثقافية النشطة في المحافظة.

وقال نقيب الفنانين في الديوانية حليم هاتف في حديث لـ”السومرية نيوز”، على هامش افتتاح المهرجان، إن “فعاليات مهرجان ربيع المسرح العراقي الثاني انطلقت، اليوم، في الديوانية وستستمر لمدة خمسة أيام على قاعة الحرية”.

وبين أن “المهرجان يتضمن عشرة عروض مسرحية من الديوانية لتؤكد طابعها الثقافي والمسرحي، إضافة إلى عروض مسرحية لمحافظات متعددة منها الأنبار”، مضيفاً أن “خمسة عروض أخرى ستقدمها فرقاً من مصر وتونس والمغرب العربي”.

وعد هاتف العروض المسرحية بأنها “رسالة إلى كل السياسيين تؤكد تلاحم الشعب العراقي وعدم تأثره بخلافاتهم”، مشيراً إلى أن “المهرجان يتضمن جلسات نقدية يشارك فيها أكاديميون وفنانون ومعارض للكتاب والفن التشكيلي”.

وأضاف أن “المهرجان يستضيف فنانين عرب وعراقيين مشهورين فضلاً عن فنانين مغتربين في دول أوروبية”.

ودعا هاتف وزارة الثقافة إلى “الاهتمام بالحركة الثقافية والفنية في المحافظة من خلال بناء قاعات تليق بالمهرجانات التي يتم تنظيمها في المدينة والتي تتمتع بحراك ثقافي نشط”، لافتاً إلى أن “قاعة الحرية التي تشهد فعاليات المهرجان غير مؤهلة لإقامة مثل هكذا مهرجانات كبيرة”.

من جانبه، أكد محافظ الديوانية سالم علوان، في كلمة افتتاح المهرجان الذي حضرته “السومرية نيوز”، أن “المحافظة حرصت على إقامة المهرجانات الثقافية التي تسهم في بناء ثقافة الإنسان وتطوير الواقع الثقافي في المدينة”.

وتابع علوان أن “الفعاليات التي ستعرض، تقدم صورة جميلة للتنوع الموجود في المجتمع العراقي بكل طوائفه ووحدة هذه الطوائف وتلاحمها”.

وأحيت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية بقيادة الفنان فؤاد ذنون حفل افتتاح المهرجان بأوبريت (بغداد والشعراء).

يذكر أن محافظة الديوانية، (180 كم جنوب العاصمة بغداد) احتضنت، العام الماضي، فعاليات مهرجان ربيع المسرح العراقي بدورته الأولى، والتي شارك فيها ضيوف من الدول العربية وفنانين عراقيين مغتربين، فضلاً عن عروض مسرحية شبابية أسهمت بتبادل فني مسرحي عراقي عربي

 

السومرية نيوز/ الديوانية

http://www.alsumaria.tv

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.