أخبار عاجلة

فرقة المسرح الجهوي لشلف في عرض بمحي الدين بشطارزي.. “فريلاندا”..الطريق نحو الحرية

قدمت فرقة المسرح الجهوي لولاية الشلف، بداية الأسبوع، بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، عرضها “فريلاندا” للمخرج “ميسوم العروسي”.

 

 

المسرحية يعود نصها إلى قاسم مطرود “طقوس وحشية” بتصرف من حليم رحموني وقعت عرضها السابع، حيث تروي قصة زعيم طاغية حوصر في مشفى خلال قصف لينتهي به الأمر في غرفة الانعاش مع حارسه الشخصي وممرضة.

تتحدث “فريلاندا” عن موضوع السلطة والعنف في المجتمعات وخلفية الربيع العربي، وهي عبارة عن مشاهد لثلاثة ممثلين (سعيدة فاسي، عبد القادر حمراني، ربيع وجاوت) وهم يتمرنون على مسرحية من إعداد “قاسم مطرود” تتحدث عن الربيع العربي، وأسباب ظاهرة العنف التي نعيشها بقوة في مجتمعاتنا، ويجسد هذه الأفكار على الواقع عن طريق شخصيات يتقمصها الممثلون كالطبيبة التي تعكس وضع القطاع الصحي، الأب القاسي الذي يمثل الأسرة، والمعلمة، والشرطي المتسلط.. وغيرهم من الشخصيات التي جعلت الأوضاع الاجتماعية تتعقد وتتدهور، مما أدى إلى انفجار الربيع العربي بسبب تفشي الظلم والفساد.

لغة النص تراوحت بين العربية الفصحى (خلال مقاطع التمثيل)، والدارجة (التي تمثل الواقع خلال مقاطع الحوار بين الممثلين)، ليفصل صوت “الفيديو غايم” بين المشاهد.

يجدر بالذكر، أن الفرقة ستقدم عرضها يوم 11 أفريل في الطبعة السابعة لمهرجان المسرح المحترف، الذي سيقام بسيدي بلعباس، في العاشر من هذا الشهر الجاري.

سارة. ع

http://www.djazairnews.info/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة