حريم النار يختتم عروضه بالقومى للمسرح

قدمت أمس فرقة بيت قصر ثقافة القباري بالإسكندرية عرض “حريم النار” على مسرح العرائس في إطار المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة ، وهو تأليف وأشعار الشاذلي فرح عن نص “بيت برناردألبا” تأليف جارسيا لوركا وإخراج ريهام عبد الرازق .

 

 

ويطرح العرض العديد من التساؤلات ليس فقط على مستوى الفكرة وأسلوب الإخراج أو الكتابة التي اعتمدها شاذلي فرح بل على عدد من التساؤلات الجوهرية التي تناولتها الكتابة العالمية وسعت لها؛ من أبرز هذه النقاط البطل الغائب الذي لا يحضر أبدا ومع هذا هو المسيطر الحقيقي على الحدث وذلك عبر امتداد تاريخي بعيد منذ الكتابة الإغريقية عندما لا يظهر “أبلو” كبير الآله على المسرح، وفى عرض حريم النار عندما لا يظهر ” أحمد على” على المسرح ؛ أن الفارق في المبرر الدرامي والعقائدي شاسع ومتفاوت، ومع هذه تبقى قوة الأثر حاضرة بين الطرفين، وربما هذا يحيلنا إلى قضايا أشد عمقا في ألوان الكتابة النسوية المعنية من ناحية الظهور والقصد، أو الكتابة الذكورية التي لا يخرج فيها النساء على المسرح في بعض الدعاوى الكتابية الأخرى.

كتبت- نعمة عز الدين:

http://www.alwafd.org/

شاهد أيضاً

النشرة اليومية لمهرجان المسرح العربي الدورة 14 – بغداد – العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *