أخبار عاجلة

“هواء بحري” تفوز بجائزة مهرجان البقعة في السودان

فازت مسرحية “هواء بحري” للكاتب المسرحي الإماراتي صالح كرامة العامري بجائزة مهرجان البقعة المسرحي الدولي في دورته الثالثة عشرة التي اختتمت الخميس الماضي في أم درمان .

قدمت المسرحية في المهرجان الذي بدأ في 27 مارس/آذار الماضي فرقة قصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة في مصر، وهي من إخراج المخرج المصري خليل تمام وتمثيل عبدالناصر ربيع ووفاء عبد السميع، وسبق أن مثلت هذه المسرحية مصر في مهرجان الأورومتوسطي في تونس في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي . وفازت أيضاً بالمركز الاول أيضا في جائزة التأليف المسرحي الذي تنظمها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وهي من المسرحيات التي تعتمد على حضور الممثل لما تحمله من دلالات نفسية وإيمائية وتدور أحداثها حول أربعة اشخاص يبحثون عن مدينتهم الضائعة منهم ويعيشون في محيط التوهان الذاتي بغية العثور عليها .

وفي الأثناء يسرد كل منهم قصته التي يرغب في البوح بها ويتنقل أبطالها بواسطة قوالب خشبية مصنوعة من الفلين ويتمكنون في النهاية من إنقاذ أنفسهم من هذا التوهان بأن يجدوا كل شيء حقيقياً وملموساً .

 

وقال المخرج خليل تمام: “إن النص الجيد هو الذي يأسره وإن نصاً مثل نصاً هواء بحري هو الذي يحقق لك الأولوية في ترتيب نفسك لتفوز” .

 

وأضاف إن المسرحية فازت بجائزة مهرجان البقعة الدولي الذي سيظل من المهرجانات المهمة في خريطة المهرجانات العربية لوعي القائمين عليه .

 

وقد تزامن المهرجان مع يوم المسرح العالمي وتليت فيه كلمة المسرح العالمي التي كتبها الكاتب العالمي “داريفو”  الذي سبق أن فاز بجائزة نوبل، وشاركت في المهرجان فرق من امريكا والجزائر ومصر ونيجيريا، إضافة إلى العروض السودانية .    (وام)

http://www.alkhaleej.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *