الشبكة العربية تستنكر منع عرض مسرحي ناقد لجماعة الإخوان

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم، قيام أجهزة الأمن التابعة لقسم شرطة سفاجا، وإدارة الدفاع المدني، بمنع عرض مسرحي كان من المقرر تقديمه بقصر ثقافة مدينة سفاجا، بعنوان “رحلة حنضلة المصري”.

وكان مدير قصر الثقافة والأجهزة الأمنية قد برروا منع العرض بعدم صلاحية المسرح لعدم وجود أجهزة إطفاء وإنذار الحريق، وهي اشتراطات غير مبررة بالنسبة لمسرح مكشوف، إلا أن السبب الحقيقي لإلغاء العرض يرجع لاحتوائه على عبارات ناقدة لجماعة الإخوان المسلمين وإدارتهم لشؤون البلاد والواقع السياسي المصري.

وصرحت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “أن السلطات الحاكمة دائما ما تهتم بأن تظهر بمظهر من يحترم حرية التعبير وحقوق الإنسان، لذلك تحاول أن تعطي مبررات غير حقيقية للمنع والمصادرة كعدم وجود أجهزة الإطفاء والإنذار دون أن يكون هناك أي ممارسات أو إرادة سياسية تثبت عزمها على احترام الحريات، وعليها الآن الاعتراف بعجزها أو اتخاذ إجراءات محاسبة المسؤولين عن منع المسرحية”.

وتعرب الشبكة العربية عن انزعاجها الشديد من استمرار الرقابة الأمنية السابقة على الأعمال الفنية والإبداعية، والتي تؤكد نية الحكومة في استمرار الدولة البوليسية في مصر حتي بعد وصول الدكتور محمد مرسي للسلطة في أول انتخابات رئاسية حقيقة تشهدها مصر.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “الدولة مازالت تتجاهل التزاماتها الدولية اتجاه الحريات وحقوق الإنسان، وتضرب بالتشريعات الدولية عرض الحائط، ولا تعرف إلا الحلول الأمنية في مواجهة الإبداع وحرية التعبير، بدلا من تناول النقد بصدر رحب وبحث الحلول السياسية الممكنة للتغلب على الفشل في إدارة شؤون البلاد”.

http://almogaz.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.