أخبار عاجلة

فرقة الدن توقع ثلاثة عقود توأمه مع فرق من تونس والجزائر والمغرب

وقّعت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن ثلاثة اتـــفاقـــية للــشراكــة، والتـــوأمـــة جمعية المسرح العربي بحمام سوسة بالجمهورية التونسية، وجمعية الفنون للثقافة والمسرح مدينة الناظور بالمملكة المغربية، وتعاونية ميلاف للمسرح وفنون العرض ولاية سطيف بالجمهورية الجزائرية.

ويجيء كل ذلك تأكيداً للتواصل والتعاون المستمر بين المسرح العماني والمسرح العربي ورغبة من الفرقة وهذه الجمعيات في تعزيز هذا التواصل بأعمال وأنشطة ودورات وعروض مشتركة وزيارات متبادلة، كما سينعكس هذا التعاون على الحركة المسرحية بصورة تمتزج فيها ثقافة الشرق مع الغرب لإنتاج أعمال مسرحية ذات مضمون عربي قومي.

وفي سياق متصل أعربت صاحبة السمو السيدة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد إثر قبولها منصب الرئيس الفخري للفرقة، عن فخرها ورضاها لما بلغته الفرقة من إنجازات حيث تعدت من كونها فرقة مسرحية إلى مؤسسة ثقافية متكاملة بجهود شبابية خالصة تعنى بكافة هموم المجتمع العماني وأنها درست بعناية وتأنٍ قبولها لمنصب شرفي في هذه المؤسسة من حيث إمكانية إضافة ما هو جديد ودعم ما هو موجود، واعدة بمرحلة نوعية جديدة في المستقبل القريب ومتمنية التوفيق للجميع. كما أكدت سموها عن الشراكة بين مركز “كتابي جليسي” الذي تديره سموها ومع فرقة مسرح الدن للثقافة والفن لتبادل الخبرات والتعاون في مجال المسرح بصورة عامة ومسرح الطفل بصورة خاصة.

صالون القراءة
تلقت الفرقة دعوة من اللجنة الوطنية للشباب لمشاركة صالون القراءة الثقافي بولاية سمائل والذي تنظمه الفرقة بالتعاون مع مبادرة “القراءة نور وبصيرة” بولاية سمائل بمقهى الرصافة بالمدرة في الأربعاء الأخيرة من كل شهر ميلادي. للمشاركة في ركن المبادرات الشبابية وهي التي تهدف لتشجيع التبادل المعرفي بين أفراد المجتمع، وهي محاولة جادة لتأصيل فعل القراءة كمكون أساس للتفكير الحر والمشاركة في طرح الرؤى بصوت مسموع.

وكانت المبادرة قد دشنت بمقهى الرصافة في 7 يونيو 2012 م واستضاف الصالون في جلسته الأولى جواد صادق سليمان الذي قدم محاضرة بعنوان “مفهوم الدولة العصرية”.. ثم بعد ذلك انضمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن في تنظيم جلسات صالون القراءة مع مبادرة “القراءة نور وبصيرة” حيث نفّذا في الأشهر الأخيرة ست جلسات متنوعة في فنون الفكر والأدب والعلوم والتاريخ،

حيث استضاف الصالون كل من الأستاذ مبارك الجابري الذي قدم محاضرة في قصيدة النثر العمانية، كما استضاف مؤسس كوكب المعرفة وذاكرة عمان الرقمية الأستاذ صالح الزهيمي، وأيضا تحدث د. خالد البلوشي الضيف الرابع في مقهى الرصافة عن كتابه استشراف التجربة العمانية في جوادر، وقدم د. ماجد الرقيشي أحد المختصين في علم النانو محاضرة حول حقائق الغد وحلم الحاضر في تقنية النانو، كما قدم الصالون احتفاء بشاعر سمائل الشيخ عبدالله بن علي الخليلي حيث قدم عنه محاضرة د. سالم العريمي. كما استضاف الباحث أحمد النوفلي الذي عرض كتابه أقانيم اللامعقول.

مسرحيتان
وتحت رعاية صاحبة السمو السيدة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن وبمناسبة يوم المسرح العالمي قدمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن مسرحية الأطفال “سأصير شجرة” على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير بحضور طلاب المدارس الحكومية والخاصة.

وبمناسبة يوم المسرح العالمي قدمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن المسرحية الاجتماعية الكوميدية (دموع قرية) على مسرح القاعة الكبرى بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع جماعة صوت التنمية بجامعة السلطان قابوس، كما ستقدم المسرحية في ولاية سمائل مساء يوم الاثنين 1 أبريل 2013م برعاية من اللجنة الوطنية للشباب.

وتعد المسرحية من النوع التوعوي وهي تقدم بقالب كوميدي وتطرح قضايا القرية العمانية من زاوية جديدة وتتحدث عن حياة قرية عانى أهلها كثيرا من ظاهرة معينة تسببت في إزهاق أرواح الكثير من شباب القرية، والمسرحية من تأليف أسعد النبهاني وإخراج محمد النبهاني وتمثيل محفوظة الساحب وسالم الرواحي وأحمد الرواحي ومالك السيابي وأسعد النبهاني وطاهر المحرزي.

 

مسقط – رافت سارة

http://www.shabiba.com

 

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة