العرض التونسي “التران صفر” يتوقف في الجزائر

عرضت الجمعية المسرحية لتونس “مسرح الناس” بالمسرح الوطني الجزائري مسرحية “التران صفر” (القطار صفر) المقتبسة من نص فيديريكو غارثيا لوركا “بيت برناردا ألبا”.

 

و يعد العرض الذي أعاد كتابته براهيم بن عمر و أخرجته دليلة مفتاحي “دعوة للتونسيين لركوب قطار التاريخ مع الحفاظ على مكاسب الثورة (…) و من خلال هذه النقطة يكمن الفرق بين العمل المقتبس و النص الأصلي” حسب التفسيرات المقدمة. و من خلال مختلف فلسفات الحياة التي برزت في تونس بعد ثورة جانفي 2011 “التران صفر” يظهر واقعا جديدا يتميز بالبحث عن الأنا وسط تحولات اجتماعية عميقة. و يتقمص أدوار مختلف القوى المتعارضة من أجل تحديد نموذج حكامة في تونس
اليوم كل من سعيدة الحمي و نورهان بوزيان و دليلة بن يحي و فوزية منصور و دليلة مفتاحي و هدى أجمل. و من الجدة المهمشة (الجديد في هذا الاقتباس) إلى البنات الأربعة ذات الرؤى المختلفة و اللائي ياطلبن كل واحدة بطريقيتها الحق في الوجود تخضع الأفكار إلى
أوامر أم متسلطة تريد حصرهن في كيانها. و في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية قالت دليلة مفتاحي أن العرض يجري على خلفية الإرادة في التعبير عن مطالب المرأة التونسية و العيش في مجتمع يشجع انفتاحها. و عبرت المرأة التونسية عن أنوثتها من خلال أزياء لاصقة على جسدها أحيانا حمراء و احيانا سوداء و بتزيين دسم و مشرق.
و في ديكور موحد خلقت الأنوار و التأثيرات الخاصة المتمثلة في أشعة الليزر التي كانت تنبعث من الأعمدة الأربعة التي تشكل مكان عيش البنات الأربعة جوا من التوتر تتوائم مع مضمون النص. و يعد “التران صفر” ثمرة تعاون بين المسرح الوطني الجزائري و الجمعية المسرحية لتونس “مسرح الناس” في إطار المبادلات الثقافية الجزائرية التونسية.
من مواليد 25 جوان 1898 بفوانتي فاسكيروس بالقرب من غرناطة فيديريكو غارثيا
لوركا كاتب مسرحي اسباني و شاعر و رسام و ملحن و عازف على آلة البيانو كرس حياته للإبداع الفني.
و بسبب أفكاره الطلائعية أعدمه المتمردون المناهضون للجمهوريين في 19 أوت 1936 بفارنا.

 

http://eldjazaironline.net


عن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.