تألق المواهب في سفير المسرح الإماراتي

كرّمت الدورة الـ 23 لأيام الشارقة المسرحية مساء أول من أمس الفنان مرعي الحليان في قصر الثقافة بالشارقة، وقد اكتظت إحدى قاعاته بجمهور كبير في أمسية أدارها غانم السليطي، المسرحي القطري، الأخ غير الشقيق لمرعي الحليان نفسه، مؤكداً إنها لحظة إنسانية رائعة أن يقدم أخاه الفنان أمام جمهور أحب أعماله وجاء من كل مكان ليحتفي به، مشيدا بمواهبه المتعددة في التأليف والإخراج والإدارة والتمثيل ومسرح الطفل والتلفزيون والاعلام.

كسر قاعدة السرد

وأشار الفنان مرعي الحليان إلى أنه يكسر القاعدة في تقديم نفسه تماما كما فعل أخاه الفنان غانم السليطي في تقديمه، فهو ثمر التربة الخصبة التي هيأها صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لبناء مسرح جاد يهتم بقضايا الإنسان، وقال: “نحن مدينون لسموه بهذا العرفان مدى الحياة. إنني وبكل فخر أحد نتاجات سموه فيما يخص الحركة المسرحية في الإمارات، ففي عام 1994 كانت البداية حيث كان جمال مطر من المخرجين الذين حفزوني على العمل المسرحي. وفي عام 2001 جعلتني أيام الشارقة المسرحية أخوض في عالم الكتابة.

وأضاف الحليان: “علينا أن نمارس المزيد من التأمل وأن ننظر دائماً إلى مستقبلنا المسرحي بتفاؤل”، بينما تحدث عدد من الفنانين والكتّاب الذين عرفوا الفنان مرعي الحليان معرفة جيدة أمثال جمال مطر، ومحمد المنصور، وكريم رشيد وغيرهم وأشادوا بمواهبه المتعددة وإضافاته للمسرح الإماراتي والعربي، وجمعت تلك الشهادات بين الذكريات والتقييم الموضوعي.

شهادة زوجته المؤثرة

ولعل الشهادة الأخيرة التي قدمتها زوجته كانت الخاتمة الأكثر جمالاً وتألقاً في هذا التكريم، حيث قالت: “أهدي إليك تراب العراق ــ زوجته تنحدر من البصرة ــ في مساء بصراوي يهب من شط العرب إلى خور دبي، ولو أن شهادتي مجروحة، أقول: أنت أب حنون، وزوج مخلص، وإنسان مرهف الأحاسيس، واطلالتك حلوة، علمتنا على القراءة والحلم والإنسانية، فألف مبروك لك هذا التكريم، وشكراً للضيوف الذين قالوا أجمل الكلمات بحقك”.

 

ولادة فنان مبدع

 

في العرض المسرحي “بنت عيسى” الذي كتبه وأخرجه المخرج ناجي الحاي في عام 1994 ظهرت للعلن مواهب مرعي الحليان وإمكانياته المسرحية في القبض على ناصية الشخصية التي أداها باقتدار لينال عليها أول جائزة في التمثيل المسرحي في مهرجان أيام الشارقة المسرحية حينها، ثم جائزة في التمثيل أخرى حينما عرضت المسرحية في مهرجان المسرح الخليجي في البحرين عام 1995. وتعد هذه المسرحية أول علاقة ربطته بأيام الشارقة المسرحية، الأمر الذي حفّز الفنان للمشاركة بأيام الشارقة المسرحية.

 

http://www.albayan.ae

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.