أخبار عاجلة

ملتقى الشارقة يدعو المسرح العربي لغرس ثقافة الحرية

اختتمت الأربعاء جلسات الملتقى الفكري للمسرح العربي الذي تنظمه إمارة الشارقة ضمن فعاليات مهرجان ‘أيام الشارقة المسرحية’.

 

وناقش الملتقى الذي حضره حشد من المثقفين والكتاب والمسرحيين العرب ‘التحولات السياسية التي طرأت مؤخراً على الخارطة العربية في كافة أبعادها’ ودور المسرح العربي في اللحظة الراهنة. وأوصى الملتقى نقابات الفنانين العربية ‘بالعمل على حث الحكومات في الدول العربية لتشجيع الاستثمار في القطاع المسرحي ، وإصلاح نظام التحصيل الضريبي من المسارح الخاصة’. 
كما أوصى بدعوة ‘الفنان العربي لأن يستقل بمسرحه وأن يعتمد على جمهوره ، ويتخلص من رهن مسرحه للدعم والتمويل ، وبشكل خاص التمويل الخارجي ، والتخلص من قاعدة أعطني تمويلا أعطيك مسرحية ، فهذا التوجه ينتج مسرحيات لا حركة مسرحية’. 
ودعا الملتقى النقاد إلى ‘الالتفات للنقد التقييمي للإبداع المسرحي العربي نصاً وعرضاً للعمل ، ورصد دور المسرح وقدرته على التفاعل مع التحولات والمتغيرات السياسية والاجتماعية التي اجتاحت العالم العربي’. 
وأكد الملتقى أنه يتمنى أن ‘يكون مسرح المستقبل ذا رؤية جديدة تلائم الوضع العربي الراهن ، ويقوم على تقويم الإعوجاجات الفكرية والسلوكية وغرس القيم الإنسانية النبيلة كالتحرر والتكافؤ وتخليق الثقافة وطلب الحقيقة وإشاعة ثقافة حرية الاختيار واحترام الآخر ، وتعميم قيم التنمية الثقافية المستدامة والتعدد الثقافي ، والانتشار والتعايش ، وفي الوقت نفسه الحرص على الخصوصية الثقافية وتشجيع خوض غمار الإبداع المتجدد’. 
وقال البيان الختامي للملتقى أن الرعاية الكبيرة لحاكم إمارة الشارقة الشيخ سلطان القاسمي للفن المسرحي العربي وتوفير كافة احتياجاته ‘جعل الشارقة عاصمة للمسرح العربي بكل جدارة واستحقاق’. 
وكانت الدورة 23 من مهرجان أيام الشارقة المسرحية قد انطلقت يوم الأحد الماضي بمشاركة 15 فرقة مسرحية إماراتية وعربية . 
وافتتح المهرجان الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة ، بحضور عدد كبير من المسرحيين والأدباء والنقاد الخليجيين والعرب. 
وكرم حاكم الشارقة في حفل الافتتاح الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا ومنحه جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي ‘تقديرا لدوره الكبير في إثراء حركة المسرح الخليجي والعربي عبر مسيرة امتدت لسنوات طويلة’.

 

 

http://www.alquds.co.uk

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.