أخبار عاجلة

السليم: المهرجان الأكاديمي ينطلق مع اليوم العالمي للمسرح

أكد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية رئيس المهرجان الأكاديمي د. فهد السليم أن الدورة الثالثة ستنطلق بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح 27 مارس الجاري. وقال

 

السليم، في تصريح صحافي أمس، إن «المهرجان هو الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، الذي يحظى بمشاركة عدد من الأكاديميات والجامعات العربية، وهكذا تؤكد الكويت أنها رائدة وسباقة في مجال الفن المسرحي الذي يدعم أوصاله معهدها العريق، بما يؤديه من دور علمي وعملي فعال في تغذية الحركة المسرحية الكويتية بعناصر دارسة وموهوبة عاماً بعد آخر».
وتوجه السليم بالشكر إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف على دعمه ومساندته للمهرجان، إضافة إلى تشجيعه على الجهود المبذولة لتطوير المعهد على كل المستويات، العلمية والإدارية والإنشائية.
من جانبه، كشف مدير عام الدورة الثالثة للمهرجان الأكاديمي د. راجح المطيري النقاب عن العنوان الرئيسي للندوة الفكرية لهذه الدورة، وهو «المسرح العربي المعاصر… القضايا… الاتجاهات… التقنيات»، وعنه تتفرع محاور ثلاثة: «المسرح العربي والقضايا المعاصرة»، و»المسرح العربي والاتجاهات المعاصرة»، و»المسرح العربي والتقنيات الحديثة».
وأشار المطيري إلى أنه سيتم طبع كتاب يضم جميع الأبحاث والأوراق البحثية المشاركة، كنوع من التوثيق العلمي، وقد وضعت اللجنة العليا شرطا يقضي بألا تكون هذه الأبحاث قد سبق لها النشر.
وأعلن العروض المشاركة وعددها سبعة، من بينها أربعة من الخارج، وهي أكاديمية الفنون بالقاهرة، وتمثلها فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية بعرض «مسافر ليل»، تأليف صلاح عبدالصبور، إخراج إبراهيم السمان. جامعة الإسكندرية، وتمثلها فرقة قسم المسرح بكلية الآداب بعرض «الدرس»، تأليف يوجين يونسكو، إخراج رامي نادر، الإمارات، وتمثلها فرقة جامعة الشارقة بعرض «بغض النظر»، تأليف وإخراج شريف الزعبي. المغرب، وتمثلها فرقة جامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس بعرض «همسات»، تأليف وإخراج جماعي.
إضافة إلى ثلاثة عروض تمثل المعهد العالي للفنون المسرحية من إبداع طلاب المعهد، حيث قامت لجنة المشاهدة باختيار هذه العروض من بين سبعة عروض تنافست لتنال شرف تمثيل المعهد، وقد تشكلت لجنة المشاهدة من بعض أساتذة المعهد، وهم د. سمير شاهين، عبدالله العابر، هاني النصار.
واكد أن اللجنة العليا للمهرجان حرصت على اختيار لجنة التحكيم لهذه الدورة من كبار الأساتذة الأكاديميين في العالم العربي، في تخصصات: التمثيل والإخراج، والنقد، والسينوغرافيا.

فادي عبدالله

http://www.aljarida.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.