أخبار عاجلة

عبدالله السدحان يقرأ رسالة اليوم العالمي للمسرح

تقرر أن يقرأ الفنان عبدالله السدحان رسالة اليوم العالمي للمسرح للعام الحالي 2013م وذلك في احتفال جمعية الثقافة والفنون بالرياض بهذا اليوم تزامناً مع دول العالم، وكان المعهد العالمي للمسرح قد رشح المسرحي الإيطالي داريو فو لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح وتم رفعها على موقعه على الإنترنت ليسهل الوصول إليها من قبل المؤسسات المسرحية عالمياً.

وقد اعتادت فنون الرياض الاحتفال بهذا اليوم الذي يوافق 27 مارس من كل عام برعاية من معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز بن محيى الدين خوجة وحضور عدد من المهتمين بالشأن المسرحي، وأعدت لذلك عدداً من الفقرات من بينها عزف منفرد على آلة البزق تقديم الفنان إياس، ومشهد استعراضي من إخراج بندر عبدالفتاح، إلى جانب تكريم الأشقاء العرب الذين كان لهم دور في مجال فنون المسرح وهم: سمعان العاني في مجال الإخراج، وأحمد خوجلي في مجال الديكور والتصميم.

كما ستكرم فنون الرياض شباب المسرح من جامعة الملك سعود الذين كان لهم مشاركات مميزة مع فرع الرياض واستطاعوا أن يكسروا حاجز الجمود بين الجمعية والجامعة الذي امتد لسنوات طويلة، كما تكرم فنون الرياض الدكتور شادي عاشور بمناسبة انتقاله إلى المدينة المنورة تقديراً لجهوده في الحراك المسرحي، وتختتم فنون الرياض فقراتها في ذلك اليوم بعرض مسرحية “حكاية لعبة” تأليف عبدالله الحمد وإخراج يزيد الخليفي وبطولة يعقوب الفرحان وعبدالله السنوسي ومحمد مقبل.

وستعلن فنون الرياض في هذه الاحتفالية عن مسابقة مسرح شباب الرياض النسخة الثانية، حيث اعتمدت اللجنة المنظمة نص “غبار بن بجعة” للمؤلف المسرحي محمد العثيم ليكون هو النص المحوري للمسابقة حيث يعده سبعة معدين، ويخرجه سبعة مخرجين، ويشارك في المسابقة ما يقارب من 90 موهوباً مسرحياً يمثلون نخبة خريجي الدورات التي نظمتها فنون الرياض خلال السنوات الماضية، وتشهد لجنة تحكيم المسابقة لهذا العام مشاركة الفنانة ناجية الربيع كأول محكمة تدخل المسابقة وسيكون موقعها من المكان المخصص للنساء من الدور الثاني من المسرح، في حين يأتي بقية أعضاء اللجنة على النحو الآتي: د. شادي عاشور، وصالح العلياني، وأسامة القس.

 

الرياض- مشعل العنزي

http://www.alriyadh.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.