أخبار عاجلة

«العهد»… نجح بخبرة طارق العلي

أسعفت خبرة الفنان طارق العلي «شنايدر» في إنقاذ مسرحية الأطفال «العهد» التي قدمتها فرقة المسرح الشعبي – أول من أمس – على خشبة «كيفان» في ختام أنشطة فعاليات مهرجان «الطفل العربي» بدورته الأولى المقامة تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

 

«العهد»، التي تم اقتباسها من رواية «البؤساء» للكاتب الفرنسي فكتور هوغو، شهدت على أكثر من «بؤس» طاول المسرحية والجمهور، أبرزها إخراجياً، إذ باستثناء المَشاهد التي يجتمع فيها كل من طارق العلي وليلى عبد الله، كان التشتت عنواناً للعرض نظراً لعدم قدرة المخرج على الإمساك بالكتل المسرحية.
اختار المخرج ومعد النص الشعري فيصل الفيلكاوي ثلاث شخصيات أساسية محورية ليقدم من خلالها رؤيته، وتمثلت بـ «شنايدر» صاحب الفندق وجسّد دوره طارق العلي، والذي مثّل شخصية الزوج المنصاع لأوامر زوجته فكانت السبب في قسوة قلبه، وزوجته المتسلطة التي تبحث عن المال وجسدت دورها ليالي، إضافة إلى شخصية «كوزيت» التي تمتاز بأنها فتاة طيبة تحب الخير لكل من حولها. وبغض النظر عن الضعف الإخراجي، إلا أن الرسالة التي يمكن استخلاصها من رؤية المخرج، توجيه الطفل إلى أن مقابلة الشر يجب أن تكون بالخير، إضافة إلى ضرورة إحسان معاملة من أساء إليك، وهذا ما طبّقه من خلال شخصية «كوزيت» الفتاة التي عانت الظلم من عائلة «شنايدر» بأكملها، لكنها لم تقسُ عليهم عندما سنحت لها الفرصة، بل سامحتهم جميعاً وقدمت لهم يد العون والمساعدة مع أصدقائها، لتمحو ذلك الكره والسوداوية اللتين كانتا تعشعشان في قلبوهم، ثم يتعاهدون جميعاً على الوفاء لبعضهم البعض.
وفي ما يخص الأزياء التي صممها نواف الخالدي، فعلى الرغم من أنها أتت قريبة إلى ما كانوا يرتدونه في القرن التاسع عشر، إلا أنّه ربما تناسى أو أغفل أن الفصل الذي دارت في رحاه المسرحية كان شتاءً كما كان موضحاً من الحوارات، ومع ذلك لم تكن هناك ملابس شتوية، وهي نقطة سلبية مزدوجة تُسجّل ضد المخرج والمصمم.
وبالرغم من أن الموسيقى التي لحّنها عبد العزيز الويس كانت مناسبة لأجواء مسرح الطفل، إلا أن تشغيل الصوت الذي تصدى له حسين العلي لم يكن مسانداً، فكان مرتفعاً في كثير من المواضع خلال الحوارات التي اعتمدت أسلوب «بلاي باك». أما الديكور الذي نفّذه مصطفى عبد المنعم، فقد كان بسيطاً لكن المخرج لم يستغله استغلالاً كاملاً.

فريق العمل

إعداد وإخراج: فيصل الفيلكاوي
بطولة: طارق العلي، ليلى عبد الله، ليالي، فهد الرويشيد، موسى بارون، محمد الفيلكاوي، أرزة حنا، محمد عبدالرزاق، فهد الناصر، أحمد اليعقوب، عبد الهادي الفضلي، دارينا وماجدة بوسيف، وبمشاركة فرقة استعراضية.

 

متابعة علاء محمود

http://www.alraimedia.com

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.