أخبار عاجلة

«الخيالات الثلاثة» … الصدق والصداقة عنوانا الأخلاق

قدمت فرقة «كيان ماريونيت مصر المستقبل للعرائس» عرض «الخيالات الثلاثة للمسرح الأسود» على مسرح مركز عبدالعزيز حسين في منطقة مشرف مساء أول من أمس، بحضور عدد كبير من الجمهور والمهتمين في الشأن المسرحي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان العربي لمسرح الطفل.

 

تدور أحداث العرض حول الطفلة ريم التي تحتفل بعيد ميلادها مع أصحابها، لكنها تُفاجأ أثناء الحفل بغياب عمر، صديقها في المدرسة، وعندما تشعر بالحزن يأتي الطائر الفيلسوف ويخبرها بأن الكثيرين أتوا لها بالهدايا، لاسيما في الصندوق الذي ظهرت فيه هدايا من عالم البحار والنجوم والخطوط المطاطية التي شكلت صوراً مبهرة في الفضاء المسرحي ليشرح نماذج من رحلة ريم خلال صعودها الجبال ومرورها بالغابة التي تعيش فيها مجموعة من الثعابين والتماسيح تأخذها الى عمر لتكتشف في نهاية الأمر أنه كان مريضاً وأنه هو من أرسل اليها صندوق الهدايا.
العرض يُعدّ من الألوان المسرحية التي تعرض في الكويت للمرة الأولى حيث يعتمد على الألوان الفوسفورية في تكوين الشخصيات في الظلام، لكنه اعتمد أيضاً في الكثير من الأحيان على بعض الاضاءات ليرسم لوحة مسرحية كانت فيها الحركة والموسيقى والغناء معبّرة الى حد كبير في رسم ملامح الشخوص على المسرح. كما أنه امتاز بالكوميديا والحوارات ولم يعتمد على «البلاي باك» كثيراً كما هو معتاد في مثل هذه العروض.
ورسخ العرض في محتواه على أهمية الصدق والصداقة وكيفية أن نستمع الى بعضنا البعض عندما نتحاور ورسخ فكرة الأخلاق والابتعاد عن العنف كوسيلة في الحوار.
الجدير بالذكر أن هذا المسرح، ورغم وجوده في مصر منذ القدم، الا أن نشأته كانت في الصين ورومانيا وبراغ، وهو يعتمد على بعض المواد الكيميائية في صياغة الألوان المشعة ويعرض في كل أنحاء مصر بمشاركة أكثر من 25 فناناً، وقدمت الفرقة 45 عرضاً من خلال «الخيالات الثلاثة».

بطاقة العمل
حوار: رشا عبد المنعم
أشعار: عصام توفيق
لحن وغناء: مدحت فؤاد
اشراف: وصال عبد العزيز
اخراج: محمد فوزي

 

كتب مفرح حجاب

http://www.alraimedia.com/

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.