أخبار عاجلة

مستغانم الجزائرية تعيش أجواء مسرحية لتكريس الهوية الوطنية

تشارك 12 فرقة مسرحية ضمن المسابقة في الطبعة الخامسة والأربعين للمهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم المزمع تنظيمها من 26 أغسطس/آب إلى 3 سبتمبر/أيلول بدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي” حسبما أعلن يوم الخميس محافظ التظاهرة رشيد جرورو.

 

 

وأوضح جرورو في ندوة صحفية أنه تم برمجة خلال هذه الطبعة التي تتزامن مع إحياء الذكرى الخمسين لاسترجاع السيادة الوطنية عروض مسرحية للأطفال وعروض مسرح الحلقة بالساحات العامة بمستغانم وندوات ومحاضرات حول رجالات المسرح الجزائري وخيمة للشعر الثوري وورشة وقراءات للنصوص المسرحية للأطفال. للإشارة سيتم عرض خلال حفل الافتتاح مسرحية “132 سنة” للراحل ولد عبد الرحمن كاكي حيث ستشارك فيها مختلف الفرق الثقافية لولاية مستغانم.

كما برمجت على هامش هذه التظاهرة عروض مسرحية يوميا للأطفال وأخرى للكبار “خارج المسابقة” على مستوى قاعات الجمعيات الثقافية “الموجة” و”الإشارة” و”ولد عبد الرحمن كاكي” بعاصمة الولاية و”مصطفى كاتب” بستيديا وكذا ببلديتي بن عبد المالك رمضان وصور. إلى جانب ذلك سيتم تقديم محاضرات حول كتابات رواد المسرح الجزائري أمثال عبد الحليم رايس وكاتب ياسين وعبد القادر علولة وولد عبد الرحمن كاكي.

كما برمجت يوم 1 سبتمبر القادم الذي يتزامن مع ذكرى تأسيس المهرجان الوطني لمسرح الهواة في عام 1969 “24 ساعة من المسرح بدون انقطاع” حيث ستقدم عروض مسرحية للأطفال والكبار ومحاضرات ولقاءات حول تاريخ المسرح الجزائري.

وقد جرت بكل من بودواو وسطيف ومغنية وبرج منايل والجلفة المراحل التصفوية الجهوية لاختيار الفرق المسرحية وهذا في مارس وأفريل المنصرمين بمشاركة 50 فرقة من الوطن. و للتذكير توجت مسرحية “الانتقام” لفرقة مسرح البحر لمستغانم بجائرة الطبعة ال 44 للمهرجان. ومن جهة أخرى سيشارك 46 نصا مسرحيا في الطبعة الخامسة لجائزة “كاكي الذهبي” المزمع إجراؤها يوم 30 أوت على هامش المهرجان الوطني لمسرح الهواة.

وسيتنافس الكتاب والروائيون أغلبهم من الشباب وبعض التعاونيات المسرحية من الوطن على الجوائز الأربعة للمسابقة وهي كاكي الذهبي والفضي والبرونزي إلى جانب جائزة لجنة التحكيم حيث تتراوح قيمتها ما بين 100 ألف دج و300 ألف دينار.

وبالمناسبة ستقام من 30 أغسطس/آب إلى 2 سبتمبر/أيلول قراءات للنصوص المسرحية المشاركة في هذه الطبعة. الجدير بالذكر أن محافظة المهرجان تتوفر بفضل الطبعات السابقة لجائزة “كاكي الذهبي” على قرابة 240 نص مسرحي تتناول شتى المواضيع الاجتماعية والثقافية وغيرها. وقد فاز ناصر علي من وهران بالجائزة الذهبية للطبعة الرابعة ل”كاكي الذهبي” السنة الماضية بالنص المسرحي “زين والدين”.”واج”

 

http://www.alarabonline.org

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The maximum upload file size: 50 ميغابايت.
You can upload: image, audio, video, document, interactive, text, archive, other.
Links to YouTube, Facebook, Twitter and other services inserted in the comment text will be automatically embedded.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: حقوق النشر والطبع محفوظة