أخبار عاجلة

مخرج مصري يشيد بالدورة الأولى لمهرجان الطفل العربي في الكويت

أكد مخرج فرقة “الأراجوز المصري والعرائس” ناصر عبدالتواب، أن الحركة المسرحية في الكويت قدمت للعالم العربي، طوال تاريخها مبادرات ومساهمات كبيرة في نشر الثقافة والفن العربي.

وأعرب المخرج عبدالتواب – في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الإعلامية للمهرجان العربي لمسرح الطفل اليوم على هامش فعاليات الدورة الأولى للمهرجان – عن سعادته لتواجده في الدورة الاولى لمهرجان الطفل العربي في الكويت.
وقال “إن هذه الدورة بكل ما فيها من فعاليات تليق بتاريخ الحركة المسرحية الكويتية، مما يدل على أن القائمين على المهرجان ومن خطط له عملوا بجد وبذلوا جهودًا مضنية من أجل أن يخرج إلى الجمهور بهذا الشكل المبهر”.
وذكر، أن فرقة “الأراجوز والعرائس المصرية” تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة وهي هيئة حكومية تتبع وزارة الثقافة المنوط بها صقل مواهب الهواة في هذه الفنون، وهى تذهب إلى جميع محافظات مصر من الشمال إلى الجنوب من أجل تقديم عروض للأطفال.
وأشار، إلى أن فن “الأراجوز المصري” تم استخدامه في ثورة القاهرة ضد الاحتلال الفرنسي، حيث كان يحرض الناس ضده، كما استخدم في توعية الشعب، أثناء ثورة 1952 وفي التخلص من العادات والتقاليد السيئة.
كما أشار، إلى أن لكل شعب حضارة ولكل شعب “عروسة”، ففي روسيا هناك “البتروشكا”، وفي انجلترا “البنش جودي”، وفي فرنسا “الجنيول”، وفي تركيا “الكراكوز”، مشددًا على أن تطوير هذا النوع من المسرح عملية خطيرة ويجب التعامل معها بنوع من الحذر إذ عندما حاولنا التعامل مع هذا النوع خرجنا بنوع من المسارح الأخرى.

 

http://dostor.org

عن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.